جاء فی مجمع البیان وبعض التفاسیر الاُخرى فی سبب نزول هذه الآیات أنّ أحد المسلمین، ویدعى (ابن أبی ماریة) ومعه اخوان مسیحیان من العرب یدعیان (تمیم) و(عدی) خرجوا من المدینة للتجارة، وفی الطریق مرض (ابن أبی ماریة) المسلم، فکتب وصیة أخفاها فی متاعه، وعهد بمتاعه إلى رفیقیه ـ النصرانیین ـ فی السفر، وطلب منهما أن یسلّماه إلى أهله، ثمّ مات ففتح النصرانیان متاعه واستولیا على الثمین والنفیس فیه، وسلّما الباقی إلى الورثة، وعندما فتح الورثة متاعه لم یجدا فیه بعض ما کان ابن أبی ماریة قد أخذه معه عند سفره وفجأة عثروا على الوصیة، ووجدوا فیها ثبتاً بکلّ الأشیاء المسروقة، ففاتحوا المسیحیین بالموضوع، فانکرا وقالا: لقد سلّمناکم کلّ ما سلّمه لنا، فشکوا الرجلین
إلى رسول الله (صلى الله علیه وآله)، فنزلت هذه الآیات تبیّن حکم القضیة. (1)
غیر أنّ سبب النّزول المذکور فی «الکافی» یقول: إنّهما أنکرا أوّلا وجود متاع آخر، ووصل الأمر إلى رسول الله (صلى الله علیه وآله) ولمّا لم یکن هناک دلیل ضدّهما طلب منهما رسول الله (صلى الله علیه وآله)أن یحلفا الیمین، وبرّأهما، ولکن بعد أیّام قلیلة ظهر بعض المتاع المسروق عند الرجلین فثبت کذبهما، فبلغ ذلک رسول الله (صلى الله علیه وآله) فانتظر حتى نزلت الآیات المذکورة، عندئذ أمر أولیاء المیت بالقسم، وأخذ الأموال ودفعها إلیهم.