ردّ على اعتراض

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الامثل 3
کلّ اُمرىء مسؤول عن عملهسورة المائدة / الآیة 106 ـ 108

أثار بعضهم شبهة حول هذه الآیة، فظن أنّ بین هذه الآیة والأمر بالمعروف والنهی عن المنکر ـ وهو من التشریعات الإسلامیة الصریحة المسلّم بها ـ ضرب من التضاد أو التناقض، إذ أنّ هذه الآیة تقول (علیکم أنفسکم لا یضرکم من ضل إذا اهتدیتم ).

هناک أحادیث وروایات تدل على أنّ هذا الموضوع أثار شبهة حتى فی عصر نزول الآیة یقول (جبیر بن نفیل): کنت فی جمع من أصحاب رسول الله (صلى الله علیه وآله)جالسین بحضرته، وکنت أحدثهم سنّاً، وکان الحدیث یدور حول الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر فقاطعتهم وقلت:

ألم یأت فی القرآن (یا أیّها الذین آمنوا علیکم أنفسکم لا یضرکم من ضل إذا اهتدیتم ) (أی بهذه الآیة لا یبقى ما یوجب الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر) وإذا بالحاضرین یجمعون على توبیخی وتقریعی قائلین: کیف تقتبس آیة من القرآن دون أن تعرف معناها وتفسیرها؟ فندمت على ما قلت أشدّ الندم، وعادوا إلى بحثهم السابق.

وعند انفضاض المجلس التفتوا إلىّ قائلین: إنّک شاب حدث السن، قمت بتفصیل آیة من القرآن عمّا حولها بغیر أن تعرف معناها.

وقد یطول بک العمر حتى ترى کیف یحیط البخل بالناس ویسیطر علیهم، وتسیطر علیهم أهواؤهم ویعتدّ کلّ منهم برأیه، فلتحذر یومئذ من أن یضرّک من ضلّ منهم (أی أنّ الآیة تشیر إلى ذلک الزمان).

والیوم نجد الراکنین إلى الدعة وطلاّب الراحة، عندما یدور الحدیث حول القیام بهاتین الفریضتین الإلهیتین الکبیرتین ـ الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر ـ یتذرّعون بهذه الآیة ویحرّفونها عن موضعها، مع أنّنا بقلیل من الدقّة فی النظر ندرک ألاّ تضاد بین هاتین الفریضتین وما جاء فی هذه الآیة:

فأوّلا: تبیّن الآیة أنّ کل امرىء یحاسب على إنفراد، وأنّ ضلال الآخرین من الأسلاف وغیر الأسلاف لا یؤثّر فی هدایة الذین اهتدوا، حتى وإن کانوا قریبین کالأخ أو الأب أو الابن، لذلک فلا تتبعوهم وانجوا بأنفسکم (لا حظ بدقّة).

وثانیاً: تشیر هذه الآیة إلى الحالة التی لا یکون للأمر بالمعروف والنهی عن المنکر أىّ أثر، أو تکون شروط فاعلیتهما غیر متوفرة، ففی أمثال هذه الحالات یشعر بعض المؤمنین بالألم، ویتساءلون عمّا ینبغی لهم أن یفعلوه، فتجیبهم الآیة: لا تثریب علیکم، فقد أدّیتم واجبکم، إذ (لا یضرّکم من ضلّ إذا اهتدیتم ).

نجد هذا المعنى فی الحدیث الذی ذکرناه أعلاه، وکذلک فی بعض الأحادیث الاُخرى فقد سئل رسول الله (صلى الله علیه وآله)عن هذه الآیة فقال: «إئتمروا بالمعروف وتناهوا عن المنکر، فإذا رأیت دنیا مؤثرة وشحاً مطاعاً وهوى متبعاً واعجاب کل ذی رأی برأیه، فعلیک بخویصة نفسک وذر عوامهم» (1).

وهنالک روایات اُخرى بالمضمون نفسه وتفید هذه الحقیقة ذاتها.

فخر الدین الرازی ـ حسب عادته ـ یذکر عدّة أوجه فی الإجابة على السؤال المذکورة، ولکنّها تکاد تعود کلّها إلى الأمر الذی ذکرناه، ولعلّه ذکرها جمیعاً لبیان کثرة عددها. (2)

على کلّ حال، لا شک أنّ مسألة الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر من أرکان الإسلام التی لا یمکن التغاضی عنها بأىّ شکل من الأشکال، ولا تسقط إلاّ عند الیأس من تأثیرها أو من توفّر شروطها.


1. تفسیر نورالثقلین، ج 1، ص 684.
2. تفسیر الکبیر، ج 12، ص 112، ذیل الآیة مورد البحث.

 

کلّ اُمرىء مسؤول عن عملهسورة المائدة / الآیة 106 ـ 108
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma