الأقوال فی سبب نزول هاتین الآیتین مختلف فی مصادر الحدیث والتّفسیر، ولکن الذی ینسجم أکثر مع سبب نزول هاتین الآیتین، هو ما جاء فی تفسیر «مجمع البیان» عن علی بن أبی طالب (علیه السلام) قال: خطب رسول الله (صلى الله علیه وآله) فقال: «إنّ الله کتب علیکم الحج» فقام عکاشة بن محصن وقیل سراقة بن مالک فقال: أفی کلّ عام یا رسول الله؟ فأعرض عنه حتى عاد مرّتین أو ثلاثاً، فقال رسول الله: «ویحک ما یؤمّنک أن أقول: نعم، والله لو قلت نعم لوجبت، ولو وجبت ما استطعتم، ولو ترکتم لکفرتم، فاترکونی کما ترکتکم، فإنّما هلک من کان قبلکم بکثرة سؤالهم واختلافهم على أنبیائهم، فإذا أمرتکم بشیء فأتوا منه ما استطعتم، وإذا نهیتکم عن شیء فاجتنبوه» (1).
ینبغی ألاّ یظن أحد بأنّ سبب نزول هاتین الآیتین ـ کما سنتطرّق إلى ذلک فی تفسیرهما ـ یعنی غلق أبواب السؤال وباب تفهّم الاُمور بوجوه الناس، لأنّ القرآن فی آیاته یأمر الناس صراحة بالرجوع إلى أصحاب الخبرة فی فهم الاُمور: (فاسألوا أهل الذکر إن کنتم لا تعلمون ) (2) بل المقصود هو الأسئلة التافهة والتحجج، والإلحاح المؤدّی غالباً إلى تشویش أفکار الناس وقطع التسلسل الفکری للخطیب.