الأکثریة لیست دلیلا على الحقّ

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الامثل 3
سورة المائدة / الآیة 100 سورة المائدة / الآیة 101 ـ 102

دار الحدیث فی الآیات السّابقة حول تحریم الخمر والقمار والأنصاب والأزلام وصید البر فی حال الإحرام، ولکن قد نجد أناساً یتذرّعون لإرتکاب هذه المعاصی بالکثرة الکاثرة من الذین یرتکبونها فی بعض الأمصار، فیقولون مثلا: أنّ أکثر أهل المدینة الفلانیة یعاقرون الخمرة، أو أنّهم یمارسون القمار، أو أنّ أکثریة الناس فی ظروف خاصّة لا یقیمون وزناً لتحریم الصید ولغیره لذلک، فهم أیضاً یحذون حذوهم ویهملون العمل بتلک التشریعات، فلکیلا یتذرّع الناس بأمثال هذه الأعذار، یضع الله سبحانه قاعدة کلیة عامّة ورئیسیة فی عبارة قصیرة شاملة یخاطب بها رسوله الکریم: (قل لا یستوی الخبیث والطّیب ولو أعجبک کثرة الخبیث ).

وعلیه فإنّ الخبیث والطیب ـ فی الآیة ـ یشملان کل ما یرتبط بالإنسان، طعاماً کان ذلک أم فکراً.

وفی الختام یخاطب العلماء وأصحاب العقول والأذکیاء فیقول: (فاتقوا الله یا اُولی الألباب لعلکم تفلحون ).

أمّا أنّ مدلول الآیة من قبیل توضیح الواضحات، فذلک لأنّ ثمّة من یظن أنّ اُموراً عارضة، مثل کثرة أتباع الخبیث، أو ما یسمى بـ«الأکثریة» تجعل ذلک الخبیث فی مصاف الطیب، کما یحدث أحیاناً أن نرى بعضهم یقع تحت تأثیر الجماعة وإتجاه أهواء الأکثریة، ظانّاً أنّه حیثما مالت الأکثریة کان ذلک دلیلا قاطعاً على صحة ما مالت إلیه، بینما الأمر لیس

کذلک، والقضایا التی أیّدتها الأکثریة وظهر بطلانها کثیرة جدّاً.

فی الواقع إنّ ما یمیّز الخبیث من الطیب هو الأکثریة الکیفیة لا الکمیّة، أی إنّ المطلوب هو أفکار أقوى وأرفع وأسمى وأنقى لاکثرة المؤیّدین.

هذه القضیة لا تلاءم أذواق بعض الناس فی العصر الحاضر، بعد أن تشبّعت أذهانهم على أثر التلقین ووسائل الإعلام بأنّ الأکثریة هی معیار معرفة الخبیث من الطیب، إلى حدّ الإیمان بأنّ «الحقّ» هو ما أرادته الأکثریة، و«الطیب» هو ما مالت إلیه الأکثریة، ولیس کذلک. فإنّ معظم مشاکل العالم ناتجة عن هذا اللون من التفکیر.

نعم، إذا تمتّعت الأکثریة بقیادة صادقة وتعلیمات صحیحة، بحیث تؤلّف أکثریة ناضجة بما للکلمة من معنى، فیمکن حینئذ اعتبار هذه الأکثریة واتجاهاتها مقیاس تمییز الخبیث عن الطیب، لا الأکثریة الفجّة غیر الناضجة.

على کل حال، یشیر القرآن إلى هذا الأمر فی هذه الآیة، ویحذّر الناس من الإنجراف مع أکثریة الخبثاء، وفی مواضع اُخرى تکاد تبلغ العشرة یقول تعالى: (ولکن أکثر النّاس لا یعلمون ) (1) أمّا تقدیم «الخبیث» على «الطیب» فی الآیة، فذلک لأنّ الکلام موجّه إلى الذین یحسبون کثرة الخبیث دلیلا على صحة ما یذهبون إلیه، فلابدّ من الردّ على هؤلاء، وتعریفهم بأنّ معیار الخباثة والطیبة لم یکن فی یوم من الأیّام هو الأکثریة أو الأقلیة، بل فی کل زمان ومکان کان «الطیب» خیراً من «الخبیث» وأنّ أصحاب الحجى والتبصّر لا ینخدعون بالکثرة، فهم یتجنّبون الخبیث دائماً حتى وإن تلوّث به جمیع المحیطین بهم، ویندفعون نحو الطّیب حتى وإن ابتعد عنه الجمیع.


1. الاعراف، 187; یوسف، 21، 40، 68; النحل، 38; الروم، 6 و30; سبأ، 28 و36; غافر، 57; الجاثیة، 26.

 

سورة المائدة / الآیة 100 سورة المائدة / الآیة 101 ـ 102
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma