التّفسیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الامثل 3
سورة المائدة / الآیة 78 ـ 80 سورة المائدة / الآیة 81

تشیر هذه الآیات إلى المصیر المشؤوم الذی انتهى إلیه الکافرون السابقون، لکی یعتبر به أهل الکتاب فلا یتّبعونهم إتّباعاً أعمى، فیقول: (لعن الذین کفروا من بنی إسرائیل على لسان داود وعیسى ابن مریم ).

أمّا لماذا ورد اسما هذین النّبیین دون غیرهما، فللمفسّرین فی ذلک أقوال، فمن قائل: إنّ السبب هو أنّهما کانا أشهر الأنبیاء بعد موسى (علیه السلام)، وقیل: إنّ السبب هو أنّ کثیراً من أهل الکتاب کانوا یفخرون بأنّهم من نسل داود.

وتذکر الآیة أوّلا أنّ داود کان یلعن السائرین على طریق الکفر والطغیان.

ویقول بعض: إنّ فی الآیة إشارة إلى حادثتین تأریخیتین أثارتا غضب هذین النّبیین، فلعنا جمعاً من بنی إسرائیل، فداود قد لعن سکّان مدینة (ایله) الساحلیة المعروفین باسم (أصحاب السبت)، وسیأتی تفصیل تأریخهم فی سورة الأعراف، وعیسى (علیه السلام) لعن جمعاً من أتباعه ممن أصرّوا على إتّباع طریق الإنکار والمعارضة حتى بعد نزول المائدة من السماء.

على کلّ حال، فالآیة تشیر إلى أنّ مجرّد کون الإنسان من بنی إسرائیل، أو من أتباع المسیح دون أن ینسجم مع خط سیرهما، لا یکون مدعاة لنجاته، بل إنّ هذین النّبیین قد

لعنا من کان على هذه الشاکلة من الناس.

وفی آخر الآیة توکید لهذا الأمر وبیان للسبب: (ذلک بما عصوا وکانوا یعتدون ).

و تتحرک الآیة التّالیة من موقع الذم ولتقریع لتؤکّد أنّ هؤلاء لم یعترفوا أبداً بأنّ علیهم مسؤولیة اجتماعیة، ولم یکونوا یتناهون عن المنکر، بل إنّ بعضاً من صلحائهم کانوا بسکوتهم وممالاتهم یشجّعون العصاة عملیاً (کانوا لا یتناهون عن منکر فعلوه ) لذلک فقد کانت أعمالهم سیئة وقبیحة: (لبئس ما کانوا یفعلون ).

و قد وردت فی تفسیر هذه الآیة روایات عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) وعن أهل البیت (علیهم السلام) ذات دلالات تعلیمیة.

ففی حدیث عن رسول الله (صلى الله علیه وآله) أنّه قال: «لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنکر ولتأخذن على ید السفیه ولتأطرنه على الحقّ اطراً، أو لیضربن الله قلوب بعضکم على بعض ویلعنکم کما لعنهم» (1).

وفی حدیث آخر عن الامام الصّادق (علیه السلام) فی تفسیر (کانوا لا یتناهون عن منکر فعلوه ) أنّه قال: «أمّا أنّهم لم یکونوا یدخلون مداخلهم ولا یجلسون مجالسهم، ولکن کانوا إذا لقوهم ضحکوا فی وجوهم وأنسوا بهم» (2)

الآیة الثّالثة تشیر إلى معصیة اُخرى من معاصیهم: (ترى کثیراً منهم یتولون الذین کفروا ).

من البدیهی أنّ صداقتهم لأولئک لم تکن صداقة عادیة، بل کانت ممتزجة بأنواع المعاصی، وکانوا یشجّعون الأعمال والأفکار الخاطئة، لذلک أدانت الآیة فی عباراتها الأخیرة الأعمال التی قدّموها لیوم المعاد، تلک الأعمال التی استوجبت غضب الله وعذابه الدائم: (لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله علیهم وفی العذاب هم خالدون ).

أمّا من هم المقصودون بتعبیر (الذین کفروا ) فإنّ بعضاً یقول: إنّهم کانوا مشرکی مکّة الذین صادقوا الیهود.

ویرى بعض أنّهم الجبارون والظالمون الذین کان الیهود قدیماً یمدّون إلیهم ید الصداقة، وهذا الرأی یؤکّده الحدیث المنقول عن الإمام الباقر (علیه السلام) إذ قال: «یتولون الملوک الجبارین ویزینون لهم أهواءهم لیصیبوا من دنیاهم» (3).

ولیس ثمّة ما یمنع أن تشمل الآیة کلا المعنیین، بل وتکون أعم منهما أیضاً.


1. تفسیر مجمع البیان، ذیل الآیة مورد البحث; وفی تفسیر القرطبی، ج 4، ص 2250 حدیث مشابه منقول عن الترمذی.
2. تفسیر البرهان، ج 1، ص 492; وتفسیر نور الثقلین، ج 1، ص 661.
3. تفسیر مجمع البیان، ج 3، ص 397.

 

سورة المائدة / الآیة 78 ـ 80 سورة المائدة / الآیة 81
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma