2ـ حادثة الغدیر بایجاز

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الامثل 3
1ـ نزول آیة التبلیغ3ـ محاورات وشبهات

على الرغم من أنّ الرّوایات التی تذکر هذه الحادثة کثیرة وهی تصف واقعة بعینها، فإنّ الرّوایات التی عبّرت عنها متنوّعة، فبعض هذه الرّوایات مسهب مطوّل، وبعضها الآخر موجز مکثف، وبعضها یتناول جانباً معیّناً من الحادثة، ومن مجموع تلک الرّوایات ومن التّأریخ الإسلامی ومن ملاحظة القرائن والظروف المحیطة بوقوعها وبمکانها یتبیّن مایلی:

أنّه فی السنة الأخیرة من حیاة النّبی (صلى الله علیه وآله) أدّى المسلمون مع رسول الله (صلى الله علیه وآله) حجّة الوداع فی عظمة وجلال، وکان لهذه الحجة أثر کبیر فی النفوس، وبعد إنتهائها أحاطت بالقلوب هالة من السموّ الروحی، وتشرّبت فی الأعماق لذّة هذه العبادة الکبرى.

وکانت الجموع الغفیرة (1) من المسلمین المشارکین فی تلک الحجّة یکادون یطیرون فرحاً لهذه السعادة الکبرى التی شرّفهم الله بها.

لم یکن أهل المدینة وحدهم قد رافقوا النّبی (صلى الله علیه وآله) فی هذه الحجة، بل إلتحق برکبه مسلمون توافدوا من سائر أنحاء الجزیرة العربیة لینالوا شرف الصحبة فی هذه الحجّة.

کانت الشمس ترسل أشعّتها اللافحة المحرقة على الودیان والسهول لکن لذّة هذا السفر الروحی یسّرت کلّ شیء. اقترب وقت الظهیرة، واقترب الرکب الکبیر من أرض الجحفة، وظهرت من بعید أرض «غدیرخم» القاحلة الجافة المحرقة.

کانت المنطقة، فی الحقیقة، تقع على مفترق طرق أربع حیث کان على الحجیج أن یتفرّقوا إلى الوجهة التی یقصدونها فطریق یتّجه إلى المدینة نحو الشمال، وآخر یوصل إلى العراق شرقاً، وطریق الغرب یتّجه إلى مصر، وطریق الجنوب یصل إلى الیمن، وهنا کان لابدّ أن یتحقق أهم فصل من فصول هذه الرحلة وآخر ذکریاتها، وکان على المسلمین أن یتلقّوا آخر تکلیف لهم، أو المرحلة النهائیة من المهمّات الناجحة التی اضطلع بها رسول الله (صلى الله علیه وآله)، قبل أن یتفرّقوا إلى حال سبیلهم.

کان یوم الخمیس من السنة العاشرة للهجرة، وقد مضت ثمانیة أیّام على عید الأضحى، وإذا برسول الله (صلى الله علیه وآله) یصدّر أمره للحجیج بالتوقف، فراح المسلمون یتنادون الذین فی مقدمة الرکب أن یعودوا، وانتظروا حتى یلتحق بهم من کان فی المؤخرة أیضاً، کان الشمس قد تخطّت نقطة الزوال، وصعد مؤذّن النّبی (صلى الله علیه وآله) ینادی فی الناس لصلاة الظهر، وأخذ الناس یستعدّون ـ مسرعین ـ لأداء الصّلاة، کانت الریاح لافحة محرقة، حتى اضطر بعضهم إلى أن یضع قسماً من عباءته تحت قدمیه وقسماً منها فوق رأسه کی یتّقی حرارة الحصى وأشعّة الشمس.

ما کان فی تلک الصحراء ما یستظل به، ولا ما تستریح إلیه العین من خضرة الأعشاب، اللّهم إلاّ بضع شجیرات عجاف عاریة تصارع حرارة الجو صراعاً مریراً.

کان جمع قد لجأ إلى هذه الشجیرات ونشر رداءه علیها لیستظل به رسول الله (صلى الله علیه وآله)، إلاّ أنّ الریاح الساخنة کانت تعصف بتلک المظلّة فتنشر تحتها حرارة الشمس الحارقة.

إنتهت صلاة الظهر، وهرع الحجیج یریدون نصب خیامهم الصغیرة التی کانوا یحملونها معهم لیلوذون بها من حر الهاجرة، إلاّ أنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله) أخبرهم أنّ علیهم أن یستعدّوا لسماع رسالة إلهیّة جدیدة فی خطبته، وکان الذین یقفون على مسافة من رسول الله (صلى الله علیه وآله) لا یستطیعون رؤیته، لذلک صنعوا له منبراً من أهداج الإبل ارتقاه رسول الله (صلى الله علیه وآله) فقال:

«الحمد لله ونستعینه ونؤمن به، ونتول علیه، ونعوذ به من شرور أنفسنا، ومن سیئات أعمالنا الذی لا هادی لمن ضلّ، ولا مضلّ لمن هدى، وأشهد أن لا إله إلاّ الله، وأنّ محمّداً عبده ورسوله.

أمّا بعد: أیّها الناس قد نبّأنی اللطیف الخبیر أنّه لم یعمر نبیّ إلاّ مثل نصف عمر الذی قبله، وإنّی أوشک أن اُدعى فأجیب، وإنّی مسؤول وأنتم مسؤولون، فماذا أنتم قائلون؟

قالوا: نشهد أنّک بلّغت ونصحت وجهدت فجزاک الله خیراً.

قال: ألستم تشهدون أن لا إله إلاّ الله، وأنّ محمّداً عبده ورسوله، وأنّ جنّته حقّ، وناره حقّ، وأنّ الموت حقّ، وأنّ الساعة آتیة لا ریب فیها، وأنّ الله یبعث من فی القبور؟

قالوا: بلى نشهد بذلک.

قال: اللّهم اشهد، ثمّ قال:

أیّها الناس ألا تسمعون؟ قالوا: نعم.

ثمّ ساد الجوّ صمت عمیق، ولم یُسمع فیه سوى أزیز الریاح... قال رسول الله (صلى الله علیه وآله): «...فانظروا کیف تخلفونی فی الثقلین».

فنادى مناد: وما الثقلان، یا رسول الله؟

قال: الثقل الأکبر کتاب الله طرف بید الله عزّوجلّ، وطرف بأیدیکم فتمسکوا به لا تضلّوا، والآخر الأصغر عترتی، وإنّ اللطیف الخبیر نبّأنی أنّهما لن یتفرّقا حتى یردا علیَّ الحوض، فسألت ذلک لهما ربّی، فلا تقدّموهما فتهلکوا، ولا تقصروا عنهما فتهلکوا.

ثمّ أخذ بید علی فرفعها حتى رؤی بیاض إباطهما، وعرفه القوم أجمعون، فقال:

أیّها الناس: من أولى الناس بالمؤمنین من أنفسهم؟

قالوا: الله ورسوله أعلم.

قال: إنّ الله مولای، وأنا مولى المؤمنین، وأنا أولى بهم من أنفسهم فمن کنت مولاه فعلیٌّ مولاه» «یقولها ثلاث مرات»، وفی لفظ الإمام أحمد إمام الحنابلة: «أربع مرات». ثمّ قال: «اللّهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وأحبَّ من أحبّه، وأبغض من أبغضه، وانصر من نصره، واخذل من خذله، وأدر الحقّ معه حیث دار، ألا فلیبلغ الشاهد الغائب».

ثمّ لم یتفرّقوا حتى نزل أمین وحی الله بقوله: (الیوم أکملت لکم دینکم، وأتممت علیکم نعمتی... ) (2) الآیة. فقال رسول الله (صلى الله علیه وآله): «الله أکبر على إکمال الدین، وإتمام النعمة، ورضى الرّب برسالتی والولایة لعلی من بعدی».

ثمّ طفق القوم یهنّئون أمیرالمؤمنین (علیه السلام) وممن هنّأه أبوبکر وعمر کلّ یقول: بخّ بخّ لک یا ابن أبی طالب، أصبحت وأمسیت مولای ومولى کل مؤمن ومؤمنة.

وقال ابن عباس: وجبت والله فی أعناق القوم.

وانبرى حسان بن ثابت، شاعر رسول الله (صلى الله علیه وآله) یستأذنه فی تخلید ذکرى هذه الحادثة فی شعره، فقال:

ینادیهم یوم الغدیر نبیّهم *** بخم وأسمع بالرّسول منادیا

فقال: فمن مولاکم ونبیّکم؟ *** فقالوا، ولم یبدوا هناک التعامیا

إلهک مولانا وأنت نبیّنا *** ولم تلق منا فی الولایة عاصیا

فقال له: قم یا علیّ فإنّنی *** رضیتک من بعدی إماماً وهادیا

فمن کنت مولاه فهذا ولیه *** فکونوا له أتباع صدق ووالیا

هناک دعا: اللّهم وال ولیه *** وکن للذی عادى علیاً معادیا (3)


1. قیل أنّ عددهم 90 ألفاً، وقیل 120 ألفاً، وقیل 124 ألفاً.
2. المائدة، 3.
3. نقل هذه الأبیات جمع من کبار علماء أهل السنة، منهم: الحافظ أبو نعیم الأصفهانی، والحافظ أبو سعید السجستانی، والخوارزمی المالکی، والحافظ أبو عبدالله المرزبانی، والکنجی الشافعی، وجلال الدین السیوطی، وسبط بن الجوزی، وصدر الدین الحموی، وغیرهم (بحارالانوار، ج 37، ص 112).

 

1ـ نزول آیة التبلیغ3ـ محاورات وشبهات
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma