1ـ شهادة الأحادیث والمفسّرین والمؤرخین

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الامثل 3
التّفسیر2ـ الرّد على اعتراضات ثمانیة

لقد قلنا أنّ الکثیر من الکتب الإسلامیة ومصادر أهل السنّة تشتمل على العدید من الرّوایات القائلة بنزول هذه الآیة فی شأن الإمام علی بن أبی طالب (علیه السلام)، وقد ذکرت بعض هذه الرّوایات قضیة تصدّق الإمام علی (علیه السلام) بخاتمه على السائل وهو فی حالة الرکوع، کما لم تذکر روایات اُخرى مسألة التصدّق هذه، بل اکتفت بتأیید نزول هذه الآیة فی حقّ علی (علیه السلام).

وقد نقل هذه الرّوایات کل من ابن عباس، وعمّار بن یاسر، وعبدالله بن سلام، وسلمة بن کهیل، وأنس بن مالک، وعتبة بن حکیم، وعبدالله بن أبی، وعبد الله بن غالب، وجابر بن عبدالله الأنصاری، وأبی ذر الغفاری (1).

وبالإضافة إلى الرواة العشرة المذکورین، فقد نقلت کتب الجمهور (أهل السنّة) هذه الروایة عن علی بن أبی طالب (علیه السلام) نفسه (2).

والطّریف أنّ کتاب (غایة المرام) قد نقل 24 حدیثاً عن طرق أهل السنّة و19 حدیثاً عن طرق الشّیعة (3).

وقد تجاوز عدد الکتب التی أوردت هذه الرّوایات الثلاثین کتاباً، کلّها من تألیف علماء أهل السنّة، منهم: محب الدین الطبری فی ذخائر العقبى ص88، والعلامة القاضی الشوکانی فی تفسیر فتح القدیر ج 2، ص 50، ومن هذه المصادر المعتمدة أیضاً: جامع الاُصول ج 9، ص 478، وفی أسباب النّزول للواحدی ص 148، وفی لباب النقول للسیوطی ص 90، وفی تذکرة سبط ابن الجوزی ص 18، وفی نور الأبصار للشبلنجی ص 105، وفی تفسیر الطبری ص 165، وفی کتاب الکافی الشافی لابن حجر العسقلانی ص 56، وفی مفاتیح الغیب للرازی ج 3، ص 431، وفی تفسیر الدرّ المنثور ج2، ص393، وفی کتاب کنز العمال ج 6، ص 391، وفی مسند ابن مردویه ومسند ابن الشیخ، بالإضافة إلى صحیح النسائی، وکتاب الجمع بین الصحاح الستة، وکتب عدیدة اُخرى نقلت حدیث الولایة (4).

اذن کیف یمکن ـ والحالة هذه ـ انکار هذه الأحادیث والمصادر التی نقلتها، فی حین أنّها اکتفت فی مجال أسباب نزول آیات اُخرى بحدیث واحد أو حدیثین؟! لعل التطرّف الطائفی هو سبب تجاهل کلّ هذه الأحادیث والشهادات التی أدلى بها العلماء فی مجال سبب نزول هذه الآیة.

فلو أمکن التغاضی عن کل الرّوایات التی وردت فی تفسیر هذه الآیة، وهی روایات کثیرة للزم أن لا نعتمد على أىّ روایة فی تفسیر النصوص القرآنیة، لأنّنا قلّما نجد أسباباً لنزول آیة أو آیات قرآنیة جاءت مدعومة بهذا العدد الکبیر من الرّوایات، کما ورد فی هذه الآیة الکریمة.

إنّ هذه القضیة کانت بدرجة من الوضوح بحیث إنّ حسان بن ثابت الشاعر المعروف الذی عاصر واصطحب النّبی (صلى الله علیه وآله)، جاء بمضمون آیة الولایة فی قالب شعری من نظمه الذی قاله فی حق علی بن أبی طالب (علیه السلام) حیث یقول:

فأنت الذی أعطیت إذ کنت راکعاً *** زکاة فدتک النفس یا خیر راکع

فأنزل فیک الله خیر ولایة *** وبینها فی محکمات الشرائع

وقد وردت هذه الأشعار باختلافات طفیفة فی کتب کثیرة، منها کتاب تفسیر (روح المعانی) للألوسی، وکتاب (کفایة الطالب) للکنجی الشافعی، وکتب کثیرة اُخرى.


1. راجع إحقاق الحق، ج 2، ص 309 ـ 410.
2. راجع المراجعات للسید عبد الحسین شرف الدین، ص 155.
3. منهاج البراعة، ج 2، ص 350.
4. راجع إحقاق الحق، ج 2، ص 399; والغدیر، ج 2، ص 52; والمراجعات للإطلاع على تفاصیل أکثر بهذا الشأن.

 

التّفسیر2ـ الرّد على اعتراضات ثمانیة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma