حقیقة التوسل إلى الله

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الامثل 3
سورة المائدة / الآیة 35 التوسل فی القرآن

توجه هذه الآیة الخطاب إلى الأفراد المؤمنین، تتضمّن تکالیف ثلاثة یؤدّی الالتزام بها وتطبیقها إلى نیل الفلاح، وهذه التکالیف هی:

إتّباع الحیطة والتقوى، کما تقول الآیة: (یا أیّها الذین آمنوا اتقوا الله ).

إختیار وسیلة للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، حیث تقول الآیة: (وابتغوا إلیه الوسیلة ).

الجهاد فی سبیل الله، إذ تقول الآیة: (وجاهدوا فی سبیله ).

وستکون نتیجة الإلتزام بهذه التکالیف الإلهیة وتطبیقها نیل الفلاح، بشرط تحقق الإسلام والإیمان فتقول الآیة الکریمة فی هذا المجال: (لعلکم تفلحون ).

إنّ أهم موضوع سنتناوله بالبحث فی هذه الآیة، هو الدعوة الموجّهة للإنسان المؤمن لاختیار طریقة تؤدّی إلى التقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

فکلمة «الوسیلة» فی الأصل بمعنى نشدان التقرب أو طلب الشیء الذی یؤدّی إلى التقرب للغیر عن میل ورغبة، وعلى هذا الأساس فإنّ کلمة «الوسیلة» الواردة فی هذه الآیة لها معان کثیرة واسعة، فهی تشمل کل عمل أو شیء یؤدّی إلى التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وأهم الوسائل فی هذا المجال هی الإیمان بالله وبنبیّه (صلى الله علیه وآله) والجهاد فی سبیل الله، والعبادات کالصّلاة والزکاة والصوم، والحج إلى بیت الله الحرام وصلة الرحم والإنفاق فی سبیل الله سرّاً وعلانیة وکذلک الأعمال الصالحة ـ کما یقول الإمام أمیرالمؤمنین علی بن أبی

طالب (علیه السلام) فی خطبة له وردت فی «نهج البلاغة» منها: «إنّ أفضل ما توسل به المتوسلین إلى الله سبحانه وتعالى الإیمان به وبرسوله والجهاد فی سبیله فإنّه ذروة الإسلام وکلمة الإخلاص فإنّها الفطرة، وإقامة الصّلاة فإنّها الملّة (1)، وإیتاء الزکاة فإنّها فریضة واجبة، وصوم شهر رمضان فإنّه جنّة من العقاب، وحج البیت واعتماره فإنّهما ینفیان الفقر، ویرحضان (2) الذنب، وصلة الرحم فإنّها مثراة (3) فی المال ومنساة (4) فی الأجل وصدقة السرّ فإنّها تکفر الخطیئة، وصدقة العلانیة فإنّها تدفع میتة السوء، وصنائع المعروف فإنّها تقی مصارع الهوان ...» (5).

کما أنّ شفاعة الأنبیاء والأئمّة والأولیاء الصالحین تقرّب ـ أیضاً ـ إلى الله وفق ما نصر علیه القرآن الکریم، وهی داخلة فی المفهوم الواسع لکلمة «الوسیلة» ـ وکذلک إتّباع النّبی والإمام والسیر على نهجهما، کل ذلک یوجب التقرب إلى الساحة الإلهیّة المقدسة، وحتى عندما نقسم على الله بمقام الأنبیاء والأئمّة والصالحین فأنّه یدلّ على حبنّا لهم والاهتمام بالدین الذی دعوا إلیه، هذا القسم یعتبر ـ أیضاً ـ واحداً من المعانی الداخلة فی المفهوم الواسع لکلمة «الوسیلة».

والذین خصصوا هذه الآیة وقیدوها ببعض هذه المفاهیم لا یمتلکون فی الحقیقة أی دلیل على هذا التخصیص، لأنّ کلمة «الوسیلة» تطلق فی اللغة على کل شیء یؤدّی إلى التقرب.

والجدیر بالذکر هنا هو أنّ المراد من التوسل لا یعنی ـ أبداً ـ طلب شیء من شخص النّبی أو الإمام، بل معناه أن یبادر الإنسان المؤمن ـ عن طریق الأعمال الصالحة والسیر على نهج النّبی والإمام ـ بطلب الشفاعة منهم إلى الله، أو أن یقسم بجاههم وبدینهم (وهذا یعتبر نوعاً من الإحترام لمنزلتهم وهو نوع من العبادة) ویطلب من الله بذلک حاجته، ولیس فی هذا المعنى أیّ أثر للشرک، کما لا یخالف الآیات القرآنیة الاُخرى، ولا یخرج عن عموم الآیة الأخیرة موضوع البحث «فتدبّر».


1. «الملة» یعنی شریعة الإسلام.
2. «یرحضان» یعنی یطهران أو یغسلان.
3. «مثراة» یعنی مکثرة.
4. «منساة» یعنى مطیلة.
5. نهج البلاغة، الخطبة 110.

 

سورة المائدة / الآیة 35 التوسل فی القرآن
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma