المسیح هو عبدالله

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الامثل 3
سبب النّزولبحثان

على الرغم من أنّ هاتین الآیتین لهما سبب نزول خاص بهما، إلاّ أنّهما جاءتا فی سیاق الآیات السابقة التی تحدثت فی نفی الاُلوهیة عن المسیح (علیه السلام) وعلاقتهما بالآیات السابقة فی دحض قضیة التثلیث واضحة وجلیة.

فی البدایة تشیر الآیة الاُولى إلى دلیل آخر لدحض دعوى اُلوهیة المسیح، فتقول مخاطبة المسیحیین: کیف تعتقدون باُلوهیة عیسى (علیه السلام) فی حین أنّ المسیح لم یستنکف عن عبادة الله والخضوع بالعبودیة له سبحانه، کما لم یستنکف الملائکة المقرّبون من هذه العبادة؟ حیث قالت الآیة: (لن یستنکف المسیح أن یکون عبداً لله ولا الملائکة المقرّبون ).

وبدیهی أنّ من یکون عبداً لا یمکن أن یصبح معبوداً فی آن واحد، فهل یمکن أن یعبد فرد نفسه؟ أو هل یکون العابد والمعبود والرّب فرداً واحداً؟

وفی هذا المجال ینقل بعض المفسّرین حادثة طریفة تحکی أنّ الإمام علی بن موسى الرض (علیه السلام) لکی یدین ویفند عقیدة التثلیث المنحرفة قال لکبیر المسیحیین فی ذلک الحین ـ وکان یلقب بـ «الجاثلیق» ـ بأنّ المسیح (علیه السلام) کان حسناً فی کل شیء لولا وجود عیب واحد فیه، وهو قلة عبادته لله، فغضب الجاثلیق وقال للإمام الرض (علیه السلام): ما أعظم هذا الخطأ الذی وقعت فیه، إنّ عیسى المسیح کان من أکثر أهل زمانه عبادة، فسأله الإمام (علیه السلام) على الفور: ومن کان یعبده المسیح؟! فها أنت قد أقررت بنفسک أنّ المسیح کان عبداً ومخلوقاً لله وأنّه کان یعبد الله ولم یکن معبوداً ولا ربّاً؟ فسکت الجاثلیق ولم یحر جواباً.(1)

بعد ذلک تشیر الآیة إلى أنّ الذین یمتنعون عن عبادة الله والخضوع له بالعبودیة، یکون امتناعهم هذا ناشئاً عن التکبر والأنانیة وإنّ الله سیحضر هؤلاء الناس فی یوم القیامة ویجازی کل واحد منهم بالعقاب الذی یناسبه، فتقول الآیة: (ومن یستنکف عن عبادته ویستکبر فسیحشرهم إلیه جمیعاً ).

وإنّ الله العزیز القدیر سیکافىء فی یوم القیامة اُولئک الذین آمنوا وعملوا الصالحات وقاموا بالأعمال الخیرة، ویعطیهم ثوابهم کاملا غیر منقوص ویجزل لهم الثواب والنعم، أمّا الذین تکبروا وامتنعوا عن عبادة الله، فإنهم سینالون منه عذاباً ألیماً شدیداً، ولن یجدوا فی یوم القیامة لأنفسهم ولیاً أو حامیاً من دون الله، حیث تقول الآیة: (فأمّا الذین آمنوا وعملوا الصالحات فیوفّیهم أجورهم ویزیدهم من فضله وأمّا الذین استنکفوا واستکبروا فیعذبهم عذاباً ألیماً ولا یجدون لهم من دون الله ولیاً ولا نصیراً ).


1. مناقب ابن شهر آشوب، ج 4، ص 352.

 

سبب النّزولبحثان
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma