لقد ورد فی الآیة 68 من سورة الانعام أمر صریح إلى النّبی (صلى الله علیه وآله) فی أن یعرض عن اُناس یستهزئون بآیات القرآن ویتکلمون بما لا یلیق، وطبیعی أنّ هذا الحکم لا ینحصر بالنّبی (صلى الله علیه وآله)، وحده بل یعتبر حکماً وأمراً عاماً یجب على جمیع المسلمین اتّباعه، وقد جاء هذا الحکم على شکل خطاب موجه إلى النّبی (صلى الله علیه وآله)، وفلسفته جلیة واضحة، لأنّه یکون بمثابة کفاح سلبی ضد مثل تلک الأعمال.
والآیة هذه تکرر الحکم المذکور مرّة اُخرى، وتحذّر المسلمین مذکرة إیاهم بحکم سابق فی القرآن نهى فیه المسلمون عن المشارکة فی مجالس یستهزأ فیها ویکفر بالقرآن الکریم، حتى یکفّ أهل هذه المجالس عن الاستهزاء ویدخلوا فی حدیث آخر، تقول الآیة: (وقد نزل علیکم فی الکتاب أن إذا سمعتم آیات الله یکفر بها ویستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى یخوضوا فی حدیث غیره ).
بعد ذلک تبیّن الآیة لنا نتیجة هذا العمل، وتؤکد أن من یشارک فی مجالس الاستهزاء بالقرآن فهو مثل بقیة المشارکین وسیکون مصیره نفس مصیر اُولئک المستهزئین، تقول الآیة: (إنّکم إذاً مثلهم ).
ثمّ تکرر الآیة التأکید على أنّ المشارکة فی المجالس المذکورة تدل على الروحیة النفاقیة التی یحملها المشارکون، وإنّ الله یجمع المنافقین والکافرین فی جهنم حیث العذاب الألیم، تقول الآیة: (إنّ الله جامع المنافقین والکافرین فی جهنم جمیعاً ).