التّفسیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الامثل 3
سبب النزولالجهاد الإسلامی نفی من البعد المادی

بعد أن وردت التأکیدات اللازمة ـ فی الآیات السابقة ـ فیما یخص حمایة أرواح الأبریاء، ورد فی هذه الآیة أمر احترازی یدعو إلى حمایة أرواح الأبریاء الذین قدیعرضون إلى الإتهام من قِبل الآخرین، إذ تقول: (یا أیّها الذین آمنوا إذا ضربتم فی سبیل الله فتبینوا ولا تقولوا لمن ألقى إلیکم السلام لست مؤمناً... ).

تأمر هذه الآیة المسلمین أن یستقبلوا ـ بکل رحابة صدر ـ اُولئک الذین یظهرون الإسلام وأن یتجنبوا إساءة الظن بإیمان أو إسلام هؤلاء، وتؤکّد الآیة بعد ذلک محذرة وناهیة عن أن تکون نعم الدنیا الزائلة سبباً فی إتهام أفراد أظهروا الإسلام، أو قتلهم على أنّهم من الأعداء والإستیلاء على أموالهم، إذ تقول الآیة: (... تبتغون عرض الحیاة الدنیا ) (1). وتؤکّد على أنّ النعم الخالدة القیمة هی عند الله بقوله: (فعند الله مغانم کثیرة ).

وتشیر الآیة أیضاً إلى حروب الجاهلیة التی کانت تنشب بدوافع مادیة مثل السلب والنهب فتقول: (کذلک کنتم من قبل ) (2) وتضیف ـ مخاطبة المسلمین ـ أنّهم فی ظل الإسلام ولطف الله وکرمه وفضله قد نجوا من ذلک الوضع السیء مؤکّدة أنّ شکر هذه النعمة الکبیرة یستلزم منهم التحقق والتثبیت من الاُمور، إذ تقول الآیة: (فمنّ الله علیکم فتبیّنوا إنّ الله کان بما تعملون خبیراً ).


1. «العرض» کلمة على وزن «مرض» وتعنی کل شیء زائل لا دوام له، وعلى هذا الأساس فإنّ «عرض الحیاة الدنیا» معناه رؤوس الأموال الدنیویة التی یکون مصیر جمیعها إلى الزوال والفناء لا محالة.
2. وقد ورد فی تفسیر هذه الآیة احتمال آخر، هو أنّها تخاطب المسلمین بأنّهم کان لهم نفس الحالة عند إسلامهم، أی إنّهم أقروا بالإسلام بألسنتهم وقبل منهم إسلامهم، وفی حین لم یکن أحد غیر الله یعلم بما یخفونه فی سرائرهم.

 

 

سبب النزولالجهاد الإسلامی نفی من البعد المادی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma