عقوبة القتل العمد

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الامثل 3
سبب النّزول1ـ جریمة القتل العمد والعقاب الأبدی

لقد بیّنت الآیة السابقة عقوبة ـ أو غرامة ـ القتل الناتج عن الخطأ، وجاءت الآیة الأخیرة عقوبة القتل عن عمد وسبق إصرار، فی حالة إذا کان القتیل من المؤمنین، وبما أنّ جریمة قتل الإنسان من أعظم وأکبر الجرائم وأخطر الذنوب، وأنّ التهاون فی مکافحة مثل هذه الجریمة یهدد أمن المجتمع وسلامة أفراده، الأمن الذی یعتبر من أهم متطلبات المجتمع السلیم، لذلک فإنّ القرآن الکریم قد تناول هذه القضیة فی آیات مختلفة بأهمّیة بالغة، حتى أنّه اعتبر قتل النفس الواحدة قتلا للناس جمیعاً، إلاّ أن یکون القتل عقاباً لقتل مثله أو عقاباً لجریمة الإفساد فی الأرض حیث یقول القرآن فی هذا المجال: (من قتل نفساً بغیر نفس أو فساد فی الأرض فکأنما قتل الناس جمیعاً ) (1).

وقد قررت الآیة ـ موضوع البحث ـ أربع عقوبات اُخرویة لمرتکب القتل العمد، وعقوبة اُخرى دنیویة هی القصاص، والعقوبات الأخرویة هی:

الخلود والبقاء الأبدی فی نار جهنم، حیث تقول الآیة: (ومن یقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فیها ).

احاطة غضب الله وسخطه بالقاتل: (وغضب الله علیه ).

الحرمان من رحمة الله: (ولعنه ).

العذاب العظیم الذی ینتظره یوم القیامة: (وأعدّ له عذاباً عظیماً ) والملاحظ هنا أنّ العقاب الأخروی الذی خصصه الله للقاتل فی حالة العمد، هو أشدّ أنواع العذاب والعقاب بحیث لم یذکر القرآن عقاباً أشدّ منه فی مجال آخر أو لذنب آخر.

أمّا العقاب الدنیوی الذی وردت تفاصیله فی الآیة 179 من سورة البقرة، فهو القصاص، وقد تطرقنا إلیه لدى تفسیر هذه الآیة فی الجزء الأوّل من کتابنا هذا.


1. المائدة، 32.

 

سبب النّزول1ـ جریمة القتل العمد والعقاب الأبدی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma