دعوة إلى مقابلة الودّ بالودّ

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الامثل 3
سورة النساء / الآیة 86 السّلام، تحیة الإسلام الکبرى

رغم أنّ بعض المفسّرین یرون أنّ العلاقة بین هذه الآیة والآیات السابقة ناشئة عن کون الآیات تلک تناولت موضوع الجهاد والحرب، والآیة الأخیرة تدعو المسلمین إلى أن یواجهوا کل بادرة سلیمة من قبل العدو بموقف یناسبها، ولکن هذه الصلة لا تمنع أن تکون الآیة الأخیرة حکماً عاماً یشمل کل أقسام تبادل المشاعر الخیرة النّبیلة بین مختلف الأطراف والأفراد، وهذه الآیة تأمر المسلمین بمقابلة مشاعر الحبّ بما هو أحسن منها، أو على الأقل بما یساویها أو یکون مثلها، فتقول الآیة: (وإذا حیّیتم بتحیة فحیّوا بأحسن منها أو ردّوها ).

و«التّحیة» مشتقة من «الحیاة» وتعنی الدعاء لدوام حیاة الآخرین، سواء کانت التحیة بصیغة «السّلام علیکم» أو «حیاک الله» أو ما شاکلهما من صیغ التحیة والسلام، ومهما تنوعت صیغ التحیة بین مختلف الأقوام تکون صیغة «السلام» المصداق الأوضح من کل تلک الأنواع، ولکن بعض الروایات والتفاسیر تفید أنّ مفهوم التحیة یشمل ـ أیضاً ـ التعامل الودی العملی بین الناس.

فی تفسیر علی بن إبراهیم عن الباقر والصّادق (علیهما السلام) أنّ: «المراد بالتّحیة فی الآیة السلام وغیره من البر». (1)

وفی «المناقب» أنّ جاریة أهدت إلى الإمام الحسن (علیه السلام) باقة من الورد فأعتقها، وحین سئل عن ذلک استشهد بقوله تعالى: (وإذا حیّیتم بتحیة فحیّوا بأحسن منها ). (2)

وهکذا یتّضح لنا أنّ الآیة هی حکم عام یشمل الردّ على کل أنواع مشاعر الودّ والمحبّة سواء کانت بالقول أو بالعمل ـ وتبیّن الآیة فی آخرها أنّ الله یعلم کل شیء، حتى أنواع التحیة والسلام والردّ المناسب لها، وأنّه لا یخفى علیه شیء أبداً، حیث تقول: (إنّ الله کان على کل شیء حسیباً ).


1. تفسیر على بن إبراهیم قمی، ج 1، ص 145; وتفسیر مجمع البیان، ج 3، ص 148.
2. مناقب آل ابى طالب، ج 3، ص 183.

 

سورة النساء / الآیة 86 السّلام، تحیة الإسلام الکبرى
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma