کل انسان مسؤول عمّا کلّف به

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الامثل 3
سبب النّزولمعنى کلمتی «عسى» و«لعل» فی کلام الله

بعد ما تقدم من الآیات الکریمة حول الجهاد، تأتی هذه الآیة لتعطی أمراً جدیداً وخطیراً إلى الرّسول الأکرم (صلى الله علیه وآله) وأنّه مکلّف بمواجهة الاعداء وجهادهم حتى لوبقی وحیداً ولم یرافقه أحد من المسلمین إلى میدان القتال. لأنّه (صلى الله علیه وآله) مسؤول عن أداء واجبه هو، ولیس علیه مسؤولیة بالنسبة للآخرین سوى التشویق والتحریض والدعوة إلى الجهاد: (فقاتل فی سبیل الله لا تکلّف إلاّ نفسک وحرض المؤمنین ).

الآیة تشتمل على حکم اجتماعی مهم یخصّ القادة، ویدعوهم إلى التزام الرأی الحازم والعمل الجاد فی طریقهم ومسیرتهم نحو الهدف المقدس الذی یعملون ویدعون من أجله، حتى لو لم یجدوا من یستجیب لدعوتهم، لأنّ استمرار الدعوة غیر مشروط باستجابة الآخرین لها، وأی قائد لا یتوفر فیه هذا الحزم فهو بلا ریب عاجز عن النهوض بمهام القیادة، فلا یستطیع أن یواصل الطریق نحو تحقیق الأهداف المرجوة خاصّة القادة الإلهیّون الذین یعتمدون على الله ... مصدر کل قدرة وقوّة فی عالم الوجود، وهو سبحانه أقوى من کل ما یدبّره الأعداء من دسائس ومکائد بوجه الدّعوة، لذلک تقول الآیة: (عسى الله أن یکفّ بأس الذین کفروا والله أشد بأس (1) وأشدّ تنکیلا (2) ).


1. «البأس» و «البأساء» بمعنى الشدّة والقهر والغلبة.
2. «التنکیل» من «نکل» فی الشیء، أی ضعف وعجز، والنکل: قید الدابة وحدیدة اللجام لکونهما مانعین، و «التنکیل» أداء عمل یردع مشاهده عن الذنب وهو العقاب الذی ینزل بالظالمین فیردعهم ویردع من یتعض بمصیرهم.

 

سبب النّزولمعنى کلمتی «عسى» و«لعل» فی کلام الله
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma