التّسلیم أمام الحق

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الامثل 3
سبب النّزولسورة النساء / الآیة 66 ـ 68

الآیة، وإن ذکر لها سبب نزولها خاص ـ ولکننا أسلفنا غیر مرّة أن أسباب النزول الخاصّة لا تنافی عمومیة مفهوم الآیات، ولهذا یمکن اعتبار هذه الآیة تکمیلا لما جاء من البحث فی الآیات السابقة.

ولقد أقسم الله ـ فی هذه الآیة ـ بأنّ الأفراد لا یمکن أن یمتلکوا إیماناً واقعیاً إلاّ إذا تحاکموا إلى النّبی وقضائه، ولم یتحاکموا إلى غیره (فلا وربک لا یؤمنون حتى یحکّموک فیما شجر بینهم ).

ثمّ یقول سبحانه: یجب علیهم، أن یتحاکموا إلیک فقط، ومضافاً إلى ذلک لیرضوا بما تحکمه، سواءاً کان فی صالحهم أو فی ضررهم ولا یشعروا بأی حرج فی نفوسهم فضلا عن أن لا یعترضوا، وبالتالی لیسلموا تسلیماً.

(ثمّ لا یجدوا فی أنفسهم حرجاً ممّا قضیت ویسلّموا تسلیماً ):

والإنزعاج النفسی الباطنی من الأحکام التی ربّما تکون فی ضرر الإنسان، وإن کان فی الأغلب أمراً غیر اختیاری، إلاّ أنّه على أثر التربیة الخلقیة المستمرة یمکن أن تحصل لدى الإنسان روح التسلیم أمام الحق، والخضوع للعدالة، خاصّة بملاحظة المکانة لواقعیة النّبی (صلى الله علیه وآله)، فلا ینزعج من أحکام النّبی (صلى الله علیه وآله)، بل ولا من أحکام العلماء الذین یخلفونه، وعلى کل فإن المسلمین الواقعیین مکلفون دائماً بتنمیة روح الخضوع للحق، والتسلیم أمام العدل فی نفوسهم.

إن الآیة الحاضرة تبیّن علائم الإیمان الواقعی الراسخ فی ثلاث مراحل:

أن یتحاکموا إلى النّبی (صلى الله علیه وآله) ـ وحکمه النابع من الحکم الإلهی ـ فی ما اختلفوا فیه، کبیراً کان أم صغیراً، لا إلى الطواغیت وحکام الجور والباطل.

أن لا یشعروا بأی انزعاج أو حرج فی نفوسهم تجاه أحکام الرّسول (صلى الله علیه وآله)وأقضیته العادلة التی هی ـ فی الحقیقة ـ نفس الأوامر الإلهیة، ولا یسیئوا الظن بهذه الأحکام.

أن یطبقوا تلک الأحکام ـ فی مرحلة تنفیذها ـ تطبیقاً کاملا ویسلموا أمام الحق تسلیماً مطلقاً.

ومن الواضح أنّ القبول بأی دین وأحکامه فی ما إذا کانت فی مصلحة الإنسان وکانت مناسبة لمنافعه وتطلعاته، لا یمکن أن یکون دلیلا على إیمانه بذلک الدین، بل یثبت ذلک إذا کانت تلک الأحکام فی الإتجاه المتعاکس لمنافعه وتطلعاته ظاهراً، وإن کانت مطابقة للحق والعدل فی الواقع، فإذا قبل بمثل هذه الأحکام وسلم لها تسلیماً کاملا کان ذلک دلیلا على إیمانه ورسوخ إعتقاده.

فقد روی عن الإمام الصادق (علیه السلام) فی تفسیر هذه الآیة: «لو أنّ قوماً عبدوا الله وحده لا شریک له وأقاموا الصلاة وآتوا الزکاة وحجوا البیت وصاموا شهر رمضان ثمّ قالوا لشیء صنعه

الله وصنع رسوله (صلى الله علیه وآله) لم صنع هکذا وکذا، ولو صنع خلاف الذی صنع، أو وجدوا ذلک فی قلوبهم لکانوا بذلک مشرکین، ثمّ تلا هذه الآیة (الحاضرة) ثمّ قال (علیه السلام): علیکم بالتسلیم» (1).

ثمّ إنّه یستفاد من الآیة الحاضرة مطلبان مهمّان ـ ضمناً:

إنّ الآیة إحدى الأدلة على عصمة النّبی الأکرم (صلى الله علیه وآله)، لأنّ الأمر بالتسلیم المطلق أمام جمیع أحکامه وأوامره قولا وعملا، بل والتسلیم القلبی والخضوع الباطنی له أیضاً دلیل واضح على أنّه (صلى الله علیه وآله) لا یخطیء فی أحکامه وأقضیته وتعلیماته، ولا یتعمّد قول ما یخالف الحق فهو معصوم عن الخطأ، کما هو معصوم عن الذنب أیضاً.

إنّ الآیة الحاضرة تبطل کلّ اجتهاد فی مقابل النص الوارد عن النّبی (صلى الله علیه وآله)، وتنفی شرعیة کل رأی شخصی فی الموارد التی وصلت إلینا فیها أحکام صریحة من جانب الله تعالى ونبیّه (صلى الله علیه وآله).

وعلى هذا الإساس فإنّ ما نراه فی التاریخ الإسلامی من اجتهاد بعض الأشخاص فی مقابل الأحکام الإلهیّة والنصوص النبویة، وقولهم: قال النّبی کذا ونقول کذا، فلیس أمامنا حیاله إلاّ أن نذعن بأنّهم عملوا على خلاف صریح هذه الآیة، وخالفوا نصها.


1. أصول الکافی، ج 1، ص 390; تفسیر العیاشی، ج 1، ص 255 و256.

 

سبب النّزولسورة النساء / الآیة 66 ـ 68
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma