التّفسیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الامثل 3
سورة النساء / الآیة 56 ـ 57 بحث

تعقیباً على الآیات السابقة شرحت هاتان الآیتان مصیر المؤمنین والکافرین.

فالآیة الاُولى تقول: (إنّ الذین کفروا بآیاتنا سوف نُصلیهم (1) ناراً کلّما نضجت جلودهم بدّلناهم جلوداً غیرها لیذوقوا العذاب إنّ الله کان عزیزاً حکیماً ).

وعلّة تبدیل الجلود ـ على الظاهر ـ هی أنّه عندما تنضج الجلود یخف الإحساس بالألم لدى الإنسان، ولکی لا تتخفف عقوبتها وعذابها ولیحس الإنسان بالألم إحساساً کاملا، تبدل الجلود، وتأتی مکان الجلود الناضجة جلود جدیدة، وما هذا إلاّ نتیجة الإصرار على تجاهل الأوامر الإلهیّة، ومخالفة الحق والعدل، والإعراض عن طاعة الله.

ثمّ یقول سبحانه فی ختام الآیة: (إنّ الله کان عزیزاً حکیماً ) أی إنّه قادر بعزّته أن یوقع هذه العقوبات بالعصاة، وأنّه لا یفعل ذلک اعتباطاً، بل عن حکمة وعلى أساس الجزاء على المعصیة.

ثمّ یقول سبحانه فی الآیة الثانیة: (والذین آمنوا وعملوا الصّالحات سندخلهم جنات تجری من تحتها الأنهار خالدین فیها أبداً لهم فیها أزواج مطهرة وندخلهم ظلا ظلیلا ) ( 2).

أی إنّنا نعد المؤمنین الذین یعملون الصالحات بأنّ ندخلهم جنّات تجری من تحت أشجارها الأنهار والسواقی یعیشون فیها حیاة خالدة، هذا مضافاً إلى ما یعطون من أزواج مطهّرات یستریحون إلیهن، ویجدون فی کنفهنّ لذة الروح والجسد، وینعمون تحت ظلال خالدة بدل الظلال الزائلة، لا تؤذیهم الریاح اللافحة کما لا یؤذیهم الزمهریر أبداً.


1. «نصلیهم» من مادة «الصلى» بمعنى الإلقاء فی النار، والإشتواء بالنّار، أو التدفؤ بالنار، و «نضجت» من مادة «نضج» بمعنى أدرکت شیها، وصارت مشویة.
2. «الظلیل» من مادة «الظل» بمعنى الفیء، واستعمل هنا للتأکید، لأنّ معناه الظل المظلل أو الظل الظلیل وهو کنایة عن غایة الراحة والدعة والرفاه.

 

 

سورة النساء / الآیة 56 ـ 57 بحث
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma