هذه القیود لماذا؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الامثل 3
سورة النساء / الآیة 26 ـ 28 سورة النساء / الآیة 29 ـ 30

بعد أن بیّن الله سبحانه فی الآیات السابقة ما هناک من شروط وقیود وأحکام مختلفة فی مجال الزواج، یمکن أن ینقدح سؤال فی ذهن البعض وهو: ما المقصود من کلّ هذه القیود ولماذا الحدود القانونیة؟ ألم یکن من الأفضل أن تترک للأفراد الحریة الکاملة فی هذه المسائل، لیتاح لهم أن یستفیدوا من هذا الأمر ولیتعرفوا فی هذا المجال کما یفعل عبدة الدنیا حیث یتوسلون بکل وسیلة فی طریق اللّذة؟

إنّ الآیات الحاضرة هی فی الحقیقة إجابة على هذه التساؤلات إذ یقول سبحانه: (یرید الله لیبیّن لکم ویهدیکم سنن الذین من قبلکم ویتوب علیکم ) أی إنّ الله یبیّن لکم الحقائق بواسطة هذه القوانین ویهدیکم إلى ما فیه مصالحکم، مع العلم بأنّ هذه الأحکام لا تختص بکم، فقد سار علیها من سبقکم من أهل الحق من الأمم الصالحة، هذا مضافاً إلى أنّ الله تعالى یرید أن یغفر لکم ویعید علیکم نعمه التی قطعت عنکم بسبب انحرافکم عن جادة الحقّ، وکل هذا إنّما یکون إذا عُدتم عن طریق الإنحراف الذی سلکتموه فی عهد الجاهلیة وقبل الإسلام.

(والله علیم حکیم ) یعلم بأسرار الأحکام، ویشرعها لکم عن حکمة.

ثمّ إن لله سبحانه أکّد ما مرّ بقوله: (والله یرید أن یتوب علیکم ویرید الذین یتبعون

الشّهوات أن تمیلوا میلا عظیماً ) أی إنّ الله یرید بتشریع هذه الأحکام لکم أن یعید علیکم نعمه التی قطعت ومنعت عنکم بسبب ذنوبکم، وارتکابکم للشّهوات، ولکن الذین یریدون الإنسیاق وراء الشّهوات الغارقین فی الآثام والذنوب یریدون لکم أن تنحرفوا عن طریق السعادة، إنّهم یریدون أن تسایروهم فی اتّباع الشّهوات وأن تنغمسوا فی الآثار انغماساً کاملا، فهل ترون ـ والحال  هذه ـ إنّ هذه القیود والحدود الکفیلة بضمان سعادتکم وخیرکم ومصلحتکم أفضل لکم، أو الحریة المنفلتة المقرونة بالانحطاط الخلقی، والفساد والسقوط؟

إنّ هذه الآیات فی الحقیقة تجیب على تساؤل اُولئک الأفراد الذین یعیشون فی عصرنا الحاضر أیضاً والذین یعترضون على القیود والحدود المفروضة فی مجال القضایا الجنسیة، وتقول لهم: إنّ الحریات المطلقة المنفلتة لیست أکثر من سراب، وهی لا تنتج سوى الإنحراف الکبیر عن مسیر السعادة والتکامل الإنسانی، وکما توجب التورط فی المتاهات والمجاهل، وتستلزم العواقب الشریرة التی یتجسد بعضها فی ما نراه باُم أعیننا من تبعثر العوائل، ووقوع أنواع الجرائم الجنسیة البشعة، وظهور الأمراض التناسلیة والآلام الروحیة والنفسیة المقیتة، ونشوء الأولاد غیر الشرعیین حیث یکثر فیهم المجرمون القساة الجناة.

ثمّ إنّه سبحانه یقول بعد کل هذا: (یرید الله أن یخفف عنکم وخلق الإنسان ضعیفاً ) وهذه الآیة إشارة إلى أنّ النقطة التالیة، وهی أنّ الحکم السابق فی مجال حریة التزوج بالإماء بشروط معینة ما هو ـ فی الحقیقة ـ إلاّ تخفیف وتوسعة، ذلک لأنّ الإنسان خلق ضعیفاً، فلابدّ وهو یواجه طوفان الغرائز المتنوعة الجامحة التی تحاصره وتهجم علیه من کل صوب وحدب أن تطرح علیه طرق ووسائل مشروعة لإرضاء غرائزه، لیتمکن من حفظ نفسه من الانحراف والسقوط.

 

سورة النساء / الآیة 26 ـ 28 سورة النساء / الآیة 29 ـ 30
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma