إرث اُخوة المیت وأخواته

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الامثل 3
سهم الأزواج بعضهم من بعضعودة إلى تفسیر الآیة

ثمّ إنّه سبحانه بعد أن یذکر سهم الأزواج بعضهم من بعض، یعمد إلى ذکر أسهم اُخوة المیت وأخواته فیقول: (وإن کان رجل یورث کلالة... ).

وفی هذه العبارة نواجه مصطلحاً جدیداً ورد فی موضعین من القرآن فقط، أحدهما، فی الآیة المبحوثة هنا، والثانی، فی آخر آیة من سورة النساء وهی کلمة «کلالة».

إنّ ما یستفاد من کتب اللغة هو اشتقاق کلالة من الکلال، وهو ذهاب القوّة، فقد جاء فی صحاح اللغة: الکلالة فی الأصل مصدر بمعنى الکلال وهو ذهاب القوّة.

ولکنّها استعملت فی ما بعد فی اُخوة المیت وأخواته الذین یرثونه، ولعل التشابه یبن المعنى الأوّل والثّانی هو أن الاُخوة والأخوات یعتبرون من الطبقة الثانیة فی طبقات الإرث، وهم لا یرثون إلاّ مع عدم وجود الأب والاُمّ والأولاد للمیّت ومثل هذا الفاقد للأب والاُم والأبناء لابدّ أن یعانی من الضعف الشدید، وذهاب القوّة، ولهذا قیل له کلالة، قال الراغب فی کتابه المفردات: «الکلالة اسم لما عدا الولد والوالد من الورثة».

وروی أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) سئل عن الکلالة، فقال: «من مات ولیس له ولد ولا والد»،(1) فجعله اسماً للمیت، کلا القولین صحیح(2) فإنّ الکلالة مصدر یجمع الوارث والموروث جمیعاً.

وأمّا تعبیر القرآن الکریم عن اُخوة المیت وأخواته بالکلالة فلعله لأنّ على أمثال هؤلاء ممن عدموا الآباء والاُمهات والأولاد أن یعلموا أنّ أموالهم ستقع من بعدهم فی أیدی من یمثلون ضعفه، ویدلون على ذهاب قوتهم، ولذلک ینبغی لهم أن یصرفوها فی مواضع أکثر ضرورة ولزوماً، وینفقونها فی سبیل المحتاجین وفی حفظ المصالح العامّة.


1. کنز العمال، ج 11، ص 78; تفسیر المیزان، ج 4، ص 212.
2. والکلالة اسم لما عدا الولد والوالد من الورثة وقال ابن عباس: هو اسم لمن عدا الولد وروی أنّ النبی(صلى الله علیه وآله)سئل عن الکلالة فقال: من مات ولیس له ولد ولا والد فجعله إسماً للمیت وکلا القولین صحیح، تفسیر المیزان، ج 4، ص 212.

 

سهم الأزواج بعضهم من بعضعودة إلى تفسیر الآیة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma