الدّعوة إلى العنایة بالرّحم

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الامثل 3
کیف کان زواج أبناء آدم؟ سورة النساء / الآیة 2

بعد ذکر ما بین أبناء النوع الإنسانی من وشیجة القربى قال سبحانه: (واتّقوا الله الذی

تساءلون (1) به والأرحام ).

إنّ أهمّیة التقوى، ودورها فی بناء قاعدة المجتمع الصالح سببت فی أن تذکر مجدداً فی نهایة الآیة الحاضرة، وأن یدعو سبحانه الناس إلى التزام التقوى، غایة الأمر أنّه تعالى أضاف إلیها جملة اُخرى إذ قال: (اتّقوا الله الذی تساءلون به ) أی اتقوا الله الذی هو عندکم عظیم، وتذکرون اسمه عندما تطلبون حقوقکم وحوائجکم فیما بینکم.

ثمّ إنّه یقول: «والأرحام» وهو عطف على «الله»، ولهذا کانت القراءة المعروفة هی نصب «والأرحام» فیکون معناها: واتقوا الأرحام، ولا تقطعوا صلاتکم بهم.

إنّ ذکر هذا الموضوع هنا یدلّ أوّلا على الأهمیّة الفائقة التی یعطیها القرآن الکریم لمسألة الرحم ووشیجة القربى إلى درجة أنّه یذکر اسم الأرحام بعد ذکر اسم الله سبحانه، وهو إشارة ـ ثانیاً ـ إلى الأمر الذی ذکر فی مطلع الآیة، وهو أنّکم جمیعاً من أب واحد واُمّ واحدة، وهذا یعنی ـ فی الحقیقة ـ أنّ جمیع أبناء آدم أقرباء وأرحام، وهذا الإرتباط والترابط یستوجب أن یتحابّ الجمیع ویتوادّوا دون تفریق أو تمییز بین عنصر وآخر، وقبیلة واُخرى، تماماً کما یتحاب أفراد القبیلة الواحدة.

ثمّ یختم الآیة بقوله: (إنّ الله کان علیکم رقبیاً ).

والرقیب أصله من الترقب، وهو الإنتظار من مکان مرتفع، ثمّ استعمل بمعنى الحافظ والحارس، لأن الحراسة من لوازم الترقب والنظارة.

وإرتفاع مکان الرقیب قد یکون من الناحیة الظاهریة بکون الرقیب یرقب على مکان مرتفع، ویمارس النظارة من ذلک الموقع، وقد یکون من الناحیة المعنویة.

یقول سبحانه: (إنّ الله کان علیکم رقیباً ) أی إنّه یحصی علیکم نیّاتکم وأعمالکم، ویعلم بها ویراها جمیعاً، کما أنّه هو الذی یحفظکم أمام الحوادث (والتعبیر بـ «کان» المفید للماضی، إنّما هو للتأکید).

 


1. «تساءلون» من مادة «تسائل» وتسائل باللّه من قولهم أسالک باللّه أن تفعل کذا. وهذا یدل على تعظیم الناس للّه تعالى.

 

کیف کان زواج أبناء آدم؟ سورة النساء / الآیة 2
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma