کیف کان زواج أبناء آدم؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الامثل 3
مکافحة التّمییزات والإستثناءاتالدّعوة إلى العنایة بالرّحم

قال سبحانه: (وبثّ منهما رجالا کثیراً ونساءاً ) هذه العبارة یستفاد منها أنّ انتشار نسل آدم، وتکاثره قد تمّ عن طریق آدم وحواء فقط، أی بدون أن یکون الموجود ثالث أی دخالة فی ذلک

وبعبارة اُخرى أنّ النسل البشری الموجود إنّما ینتهی إلى آدم وزوجته من غیر أن یشارکهما فی ذلک غیرهما من ذکر أو اُنثى.

وهذا یستلزم أن یکون أبناء آدم (أخوة وأخوات) قد تزاوجوا فیما بینهم، لأنّه إذا تمّ تکثیر النسل البشری عن طریق تزوجهم بغیرهم لم یصدق ولم یصح قوله: «منهما».

وقد ورد هذا الموضوع فی أحادیث متعددة أیضاً، ولا داعی للتعجب والاستغراب إذ طبقاً للاستدلال الذی جاء فی طائفة من الأحادیث المنقولة عن أهل البیت (علیهم السلام) إنّ هذا النوع من الزواج کان مباحاً حیث لم یرد بعد حکم بحرمة «تزوج الأخ بأخته».

ومن البدیهی أنّ حرمة شیء تتوقف على تحریم الله سبحانه له، فما الذی یمنع من أن توجب الضرورات الملحة والمصالح المعینة أن یبیح شیئاً فی زمان، ویحرمه بعد ذلک فی زمن آخر.

غیر أنّه قد صرّح فی أحادیث اُخرى بأنّ أبناء آدم لم یتزوجوا بأخواتهم، وتحمل بشدّة على من یرى هذا الرأی ویذهب هذا المذهب.

ولو کان علینا عند تعارض الأحادیث أن نرجح ما وافق منها ظاهر القرآن لوجب أن نختار الطائفة الاُولى، لأنها توافق ظاهر الآیة الحاضرة کما عرفت قبل هذا.

ثمّ إنّ هاهنا احتمالا آخر یقول: إنّ أبناء آدم تزوجوا بمن تبقى من البشر الذین سبقوا آدم ونسله، لأن آدم ـ حسب بعض الروایات ـ لم یکن أوّل إنسان سکن الأرض.

وقد کشفت الدراسات والتحقیقات العلمیة الیوم أنّ النوع الإنسانی کان یعیش فی الأرض منذ عهد ضارب فی القدم، فی حین لم یمر على تاریخ ظهور «آدم» فی الأرض زمن طویل، فلابدّ إذن من قبول النظریة التی تقول: بأنّه کان یعیش فی الأرض قبل آدم بشر آخرون قارن غیاب آخر بقایاهم ظهور آدمنا، فما المانع من أن یکون «أبناء آدم» قد تزوجوا ببقایا النوع البشری السابق الذی کان فی أواخر إنقراضه؟

ولکن هذا الاحتمال هو أیضاً لا یتوافق وظاهر الآیة الحاضرة (وهذا البحث یحتاج إلى توسع أکثر لا یسعه هذا المجال).

 

مکافحة التّمییزات والإستثناءاتالدّعوة إلى العنایة بالرّحم
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma