هناک الکثیر من الحقائق المتعلقة والمرتبطة بالقضایا الدینیة أو الخلقیة أو الاجتماعیة، یطرحها القرآن الکریم فی قالب التساؤل والاستفهام تارکاً للسامع ـوبعد أن یضعه أمام کلا جانبی القضیة ـ أن یختار هو بمعونة من فکره، وإنطلاقا من تحلیله وتقویمه.
إنّ لهذا الاُسلوب ـ الذی لابدّ أن نسمیه بالاُسلوب التربوی غیر المباشر ـ أثراً بالغاً فی تحقیق الأهداف المرجوة من البرامج التربویة وتأثیرها فیمن یراد توجیههم وتربیتهم، وذلک لأنّ الإنسان ـ فی الأغلب ـ یهتم أکثر بما توصل إلیه بنفسه من النتائج والأفکار والآراء وما إنتهى إلیه بفکره من التفاسیر والتحالیل فی القضایا المختلفة، فإذا طرحت علیه قضیة بصورة قطعیة وصبغة جازمة، قاومها أحیاناً، ولعله ینظر إلیها کما ینظر إلى أیة فکرة غریبة.
ولکن عندما یطرح علیه الأمر فی صورة التساؤل الذین یطلب منه الجواب علیه حسب قناعته الشخصیة ثمّ یسمع ذلک الجواب من أعماق ضمیره وفؤاده، فإنّه لا یسعه حینئذ أن یقاوم هذا الجواب ویعادیه، بل ینظر إلیه نظر العارف به، ولن تعود لدیه ـ حینئذ ـ تلک الفکرة الغریبة البعیدة، بل تکون الفکرة القریبة إلى قلبه، المأنوسة إلى فؤاده.
إنّ هذا الاُسلوب من التوجیه والإرشاد مؤثر غایة لتأثیر خاصة مع المعاندین، وکذا الأطفال والناشئین.
ولقد استفاد القرآن الکریم من هذا الاُسلوب التربوی الرائع المؤثر فی مواضع عدیدة نذکر منها بعض النماذج:
1ـ (هل یستوی الذین یعلمون والذین لا یعلمون ) (1) .
2ـ (قل هل یستوی الأعمى والبصیر أفلا تتفکرون ) (2) .
3ـ (قل هل یستوی الأعمى والبصیر أم هل تستوی الظلمات والنور ) (3) .