1 ـ أهمّیة المشاورة فی نظر الإسلام

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
الأمر بالمشاورة2 ـ مع من تشاور؟

لقد حظیت مسألة المشاورة بأهمیّة خاصة فی نظر الإسلام، فالنّبی (صلى الله علیه وآله) رغم أنّه کان یملک ـ بغض النظر عن الوحی الإلهی ـ قدرة فکریة کبیرة تؤهله لتسییر الاُمور وتصریفها دون حاجة إلى مشاورة أحد، إلاّ أنّه (صلى الله علیه وآله) کیما یُشعر المسلمین بأهمیّة المشاورة وفوائدها حتى یتخذوها رکناً أساسیاً فی برامجهم وحتى ینمی فیهم قواهم العقلیة والفکریة نجده یشاور أصحابه فی اُمور المسلمین العامة التی تتعلق بتنفیذ القوانین والأحکام الإلهیّة (لا أصل الأحکام والتشریعات التی مدارها الوحی) ویقیم لآراء مشیریه أهمیّة خاصة ویعطیها قیمتها اللاّئقة بها، حتى أنّه کان ـ أحیاناً ـ ینصرف عن الأخذ برأی نفسه احتراماً لهم ولآرائهم کما فعل ذلک فی «اُحد»، ویمکن القول بأن هذا الأمر بالذات کان أحد العوامل المؤثرة وراء نجاح الرسول الأکرم (صلى الله علیه وآله) فی تحقیق أهدافه الإسلامیة العلیا.

والحقّ أنّ أیّة اُمة أقامت إدارة شؤونها على أساس من الشورى والمشاورة، قلّ خطأها، وندر عثارها، على العکس من الأفراد الذین یعانون من استبداد الرأی، ویرون أنفسهم فی غنى عن نصح الناصحین ورأی الآخرین فإنّهم إلى العثار أقرب، ومن الصواب والرشد أبعد، مهما تمتعوا بسدید الرأی، وقوىّ التفکیر.

هذا مضافاً إلى أنّ الاستبداد فی الرأی یقضی على الشخصیة فی الجمهور، ویوقف حرکة الفکر وتقدمه، ویمیت المواهب المستعدة بل یأتی علیها، وبهذا الطریق تهدر أعظم طاقات الأمّة الإنسانیة.

ومضافاً أیضاً إلى أنّ الذی یشاور الآخرین فی اُموره وأعماله إذا حقق نجاحاً قل أن یتعرض لحسد الحاسدین، لأنّ الآخرین یرون أنفسهم شرکاء فی تحقیق ذلک الإنتصار والنجاح، ولیس من المتعارف أن یحسد الإنسان نفسه على نجاح حققه، أو إنتصار أحرزه.

 

وأما إذا أصابته نکسة لم تلمه ألسن الناس، ولم یتعرض لسهام نقدهم وإعتراضهم، لأنّ الإنسان لا یعترض على عمل نفسه، ولا ینقد فعل ذاته، بل سیشاطرونه الألم، ویتعاطفون معه، ویشارکونه فی التبعات.

کلّ ذلک لأنّهم شارکوه فی الرأی وشاطروه فی التخطیط، ولم یکن متفرداً فی العمل، ولا مستبداً فی الرأی.

ثمّ إنّ هناک فائدة اُخرى للمشاورة وهی أنّ المشاورة خیر محک لمعرفة الآخرین، والتعرف على ما یکنونه للمستشیر من حب أو کراهیة، وولاء أو عداء، ولا ریب فی أنّ هذه المعرفة ممّا یمهد سبیل النجاح، ولعلّ استشارات النّبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) ـ مع ما کان یتمتع به من قوة فکریة وعقلیة جبارة ـ کانت لهذه الأسباب مجتمعة.

لقد ورد حثّ شدید وتأکید لیس فوقه تأکید على سنّة المشاورة، وفی الأحادیث والأخبار الإسلامیة، ففی حدیث منقول عن النّبی (صلى الله علیه وآله) أنّه قال:

«ما شقى عبد قط بمشورة ولا سعد باستغناء رأی» (1) .

کما ونقرأ فی کلمات الإمام علی (علیه السلام) قوله:

«من استبد برأیه هلک، ومن شاور الرجال شارکها فی عقولها» (2) .

ونقل عن النّبی (صلى الله علیه وآله) أیضاً أنّه قال:

«إذا کان اُمراؤکم خیارکم، وأغنیاؤکم سمحاؤکم وأمرکم شورى بینکم فظهر الأرض خیرٌ لکم من بطنها، وإذا کان أمراؤکم شرارکم، وأغنیاؤکم بخلاؤکم، ولم یکن أمرکم شورى بینکم فبطن الأرض خیر لکم من ظهرها» (3) .


1. تفسیر روح الجنان، ج 5، ص 126.
2. نهج البلاغة، الکلمات القصار، الکلمة 161.
3. تفسیر روح الجنان، ج 5، ص 126; وتحف العقول، ص 136.

 

الأمر بالمشاورة2 ـ مع من تشاور؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma