الهزیمة بعد الانتصار

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
سورة آل عمران / الآیة 152 ـ 154 وساوس الجاهلیة

قاتل المسلمون فی المرحلة الاُولى من معرکة «اُحد» بشجاعة خاصّة، ووقفوا وقفة رجل واحد فأحرزوا إنتصاراً سریعاً، ودحروا جیش العدو فی أقرب وقت، فدبّ السرور

والفرح فی المعسکر الإسلامی من أقصاه إلى أقصاه کما أسلفنا، إلاّ أنّ تجاهل فریق من الرماة لأوامر الرسول (صلى الله علیه وآله) المشددة بالبقاء عند ثغر الجبل والمحافظة علیه سبّب فی أن تنقلب الآیة.

فقد أقدم ذلک الفریق من الرماة الذین کلّفهم النّبی القائد (صلى الله علیه وآله) بحراسة الثغر الموجود فی جبل «عینین» بقیادة «عبدالله بن جبیر» على ترک موقعهم المهم جدّاً عندما عرفوا بهزیمة قریش، واشتغال المسلمین بجمع الغنائم، وفسح هذا الأمر المجال لکمین من قریش فی أن یهاجموا المسلمین من الخلف ویتحمل الجیش الإسلامی ضربة نکراء.

وعندما عاد المسلمون بعد تحمل خسائر عظیمة إلى المدینة کان یسأل أحدهم رفیقه: ألم یعدنا الله سبحانه بالفتح والنصر، فلماذا هزمنا فی هذه المعرکة؟

فکانت الآیات الحاضرة جواباً على هذا السؤال، وتوضیحاً للعلل الحقیقیة التی سببت تلک الهزیمة، وإلیک فیما یلی تفسیر جزئیات هذه الآیات وتفاصیلها:

قال سبحانه: (ولقد صدقکم الله وعده إذ تحسّونهم (1) بإذنه حتى إذ (2) فشلتم ).

ففی هذه العبارة یشیر القرآن الکریم بل ویصرح بأنّ الله قد صدق وعده وأنزل النصر على المسلمین فی بدایة تلک المعرکة، فقتلوا العدو، وفرقوا جمعهم ومزقوا شملهم ما داموا کانوا یتبعون تعالیم النّبی (صلى الله علیه وآله) ویتقیدون بأوامره، وما داموا کانوا یتحلون بالثبات والاستقامة، فلم تلحق بهم الهزیمة إلاّ عندما وهنوا وتجاهلوا أوامر القیادة النبویة الدقیقة، وهذا یعنى أنّ علیهم أن لا یتوهموا بأنّ الوعد بالتأیید والنصر مطلق لا قید له ولا شرط، بل کل الوعود الإلهیّة بالنصر مقیدة باتباع تعالیم الله بحذافیرها، والتمسک بأهدافها.

أما متى وعد الله المسلمین بالنصر فی هذه المعرکة، فهناک إحتمالان:

الأوّل: أن یکون المراد هو تلک الوعود العامة التی یعد الله بها المؤمنین دائماً حیث یخبرهم بأنّه سبحانه ینصرهم على الکافرین والأعداء.

الآخر: أنّ النّبی (صلى الله علیه وآله) قد وعد المسلمین بصراحة قبل أن یخوضوا معرکة «اُحد» بأنّهم منتصرون فی تلک المعرکة، ووعد النّبی هو الوعد الإلهی بلا ریب.

ثمّ إنّه سبحانه یقول: بعد بیان هذه الحقیقة حول النصر الإلهی (وتنازعتم فی الأمر وعصیتم من بعد ما أراکم ما تحبّون ).

 

ومن هذه العبارة التی هی إشارة إلى ما طرأ على وضع الرماة فی جبل «عینین» یستفاد بوضوح بأنّ الرماة الذین کلفوا بحراسة الثغر قد اختلفوا فیما بینهم فی ترک ذلک الثغر ومغادرة ذلک الموقع فی الجبل فعصى فریق کبیر منهم، (وهذا قد یستفاد من لفظة عصیتم التی تفید أن الأغلبیة والأکثریة من الرماة قد عصت وتجاهلت تأکیدات النّبی بالبقاء هناک).

ولهذا یقول القرآن الکریم بأنّکم عصیتم من بعد ما أراکم النصر الساحق الذی کنتم تحبون، أی إنّکم بذلتم غایة الجهد لتحقیق النصر، ولکنکم وهنتم فی حفظه، وتلک حقیقة ثابتة أبداً أن الحفاظ على الإنتصارات أصعب بکثیر من تحقیقها.

أجل لقد اختلفتم فیما بینکم وتنازعتم فی تلک اللحظات الحساسة البالغة الأهمیّة (منکم من یرید الدنیا ومنکم من یرید الآخرة ).

ففی الوقت الذی کان البعض (وهم الأغلب کما قلنا) یفکرون فی الغنائم وقد سال لعابهم لها حتى أنّهم ترکوا موقعهم الخطیر فی الجبل، بینما بقیت جماعة اُخرى قلیلة مثل «عبدالله بن جبیر» وبعض الرماة ثابتین فی مکانهم یذبون عنه الأعداء ویطلبون الآخرة والثواب الإلهی العظیم.

وهنا تغیر مجرى الاُمور، وانعکست القضیة فبدّل الله الإنتصار إلى الهزیمة لیمتحنکم وینبهّکم، ویربّیکم: (ثمّ صرفکم عنهم لیبتلیکم ).

ثمّ إنّ سبحانه غفر لکم کلّ ما صدر وبدر منکم من عصیان وتجاهل لأوامر الرسول (صلى الله علیه وآله)وما ترتب على ذلک من التبعات فی حین کنتم تستحقون العقاب، وما ذلک إلاّ لأنّ الله لا یضنّ بنعمة على المؤمنین، ولا یبخل علیهم بموهبة (ولقد عفا عنکم * والله ذو فضل على المؤمنین ).

أجل، إنّه تعالى یحب المؤمنین، ولا یترکهم وشأنهم ولا یکلهم إلى أنفسهم إلاّ فی بعض الأحیان لیتنبهوا، ویثوبوا إلى رشدهم فیزدادوا التصاقاً بالشریعة، واهتماماً بالمسؤولیات، ویقظة وإحساساً.

ثمّ إنّه سبحانه یذکّر المسلمین بموقفهم فی نهایة معرکة «اُحد» فیقول: (إذ تصعدون (3) ولا تلوون على أحد والرسول یدعوکم فی أخراکم (4) ) أی تذکروا إذ فررتم من المعرکة، ورحتم تلوذون بالجبل أو تنتشرون فی السهل، تارکین رسول الله وحده بین المهاجمین المباغتین من المشرکین وهو یدعوکم من ورائکم وینادیکم قائلاً: «إلیّ عباد الله ـ إلیّ عباد الله فإنی رسول الله» وأنتم لا تلتفتون إلى الوراء أبداً، ولا تلبّون نداء النّبی (صلى الله علیه وآله).

وفی ذلک الوقت أخذت الهموم والأحزان تترى علیکم (فأثابکم غمّا بغمّ )، لِما أصابکم من النکسة ولفقدان مجموعة کبیرة من خیار فرسانکم وجنودکم ولِما أصاب جماعة منکم من الجراحات والإصابات ولِما بلغکم من شائعة قتل النّبی (صلى الله علیه وآله).

ولقد کان کلّ ذلک من نتائج مخالفتکم لأوامر القیادة النبویة، وتجاهلکم لتأکیداتها بالمحافظة على المواقع المناطة لکم.

ولقد کان هجوم تلک الغموم علیکم من أجل أن لا تحزنوا على ما فاتکم من غنائم الحرب، وما أصابکم من الجراحات فی ساحة المعرکة فی سبیل تحقیق الإنتصار (لکیلا تحزنوا على ما فاتکم ولا ما أصابکم ).

(والله خبیر بما تعملون ) فهو یعرف جیداً من ثبت منکم وأطاع، وکان مجاهداً واقعیاً، ومن هرب وعصى، وعلى ذلک فلیس لأحد أن یخدع نفسه، فیدعی خلاف ما صدر منه فی تلک الحادثة، فإذا کنتم من الفریق الأول بحق وصدق فاشکروه سبحانه، وإن لم تکونوا کذلک فتوبوا إلیه واستغفروه من ذنوبکم.


1. «تحسّونهم» من «الحس» القتل على وجه الاستئصال، وسمی القتل حساً لأنه یبطل الحس.
2. «إذا» لیست هنا شرطیة، بل بمعنى «حین».
3. «تصعدون» من «الإصعاد» وهو ـ کما فی المفردات للراغب ـ الأبعاد والمشی فی الأرض سواء کان ذلک فی صعود أو إنحدار فی حین أنّ الصعود یعنی الذهاب فی المکان العالی، ولعلّ استعمال الاصعاد فی الآیة بدل الصعود لأنّ جماعة من الفارین صعدوا الجبل، وجماعة آخرین انتشروا فی الصحراء.
4. «أخراکم» بمعنى «ورائکم».

 

سورة آل عمران / الآیة 152 ـ 154 وساوس الجاهلیة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma