تفید روایات کثیرة أنّ النّبی (صلى الله علیه وآله) کان یمتاز فی جملة ما یمتاز به أنّه کان ینتصر على أعدائه بسبب خوفهم وإلقاء الرعب فی قلوبهم (1) .
إنّ هذا الموضوع یشیر ـ فی نفس الوقت ـ إلى أحد عوامل الإنتصار فی المعارک والحروب وخاصة فی مثل هذا الیوم الذی تعتبر فیه معنویات المقاتلین من أهم الاُمور العسکریة، ومن أهم القضایا فی شؤون التکتیک الحربی.
ولهذا فإن لمعنویة المقاتلین المرتفعة من التأثیر فی تحقیق النصر ما لیس للسلاح من حیث الکمیة والکیفیة.
من هنا بالغ الإسلام فی رفع معنویات المقاتلین، فمضى یقوی فیهم روح الإیمان والحبّ للجهاد، والإعتزاز بالشهادة، والإتکال على الله القادر المنان وبهذا بلغ بالمجاهدین المسلمین أعلى قمم الإستقامة والثبات، والشجاعة والبسالة فی حین کان المشرکون وعبدة الأوثان، الذین لم یکونوا یعتقدون إلاّ بأصنام صم بکم لا تضر ولا تنفع، ولا یؤمنون بمعاد وقیامة وحیاة بعد الموت، کانوا یعانون من نفسیة ضعیفة منهزمة مهزوزة، فکان هذا التفاوت بین النفسیتین هو أحد العوامل المؤثرة لإنتصار المسلمین علیهم.