إنّ الآیة الاُولى من هاتین الآیتین ناظرة أیضاً إلى حادثة اُخرى من حوادث معرکة «اُحد» وهی الصیحة التی ارتفعت فجأة فی ذروة القتال بین المسلمین والوثنیین أنّ محمّداً قد قتل.
ولقد قارنت هذه الصیحة نفس اللحظة التی رمى فیها «عمرو بن قمئة الحارثی» النّبی (صلى الله علیه وآله)بحجر فکسر به رباعیته وشجه فی وجهه، فسال الدم، وغطّى وجهه الشریف (1) فقد کان العدو یرید فی هذه اللّحظة أن یقضی على رسول الله، ولکن «مصعب بن عمیر» وهو من حملة الرایات فی الجیش الإسلامی ذب عنه حتى قتل دون النّبی، فتوهم العدو أنّ النّبی قد قتل، ولهذا صاح: إلاَّ أنّ محمّداً قد قتل، لیخبر الناس بذلک الأمر.
وقد کان لإنتشار هذا الخبر أثره الإیجابی فی معنویات الوثنیین بقدر ما ترک من الأثر السیء فی نفوس المسلمین حیث تزعزعت روحیتهم وزلزلوا زلزالاً شدیداً، فاضطرب جمع کبیر منهم کانوا یشکلون أغلبیة الجیش الإسلامی، وأسرعوا فی الخروج من میدان القتال، بل وفکر بعضهم أن یرتد عن الإسلام بمقتل النّبی ویطلب الأمان من أقطاب المشرکین، بینما کان هناک أقلیة من المسلمین مثل الإمام علی (علیه السلام) وأبو دجانة وطلحة وآخرون، یصرون على الثبات والمقاومة ویدعون الناس إلیه.
فقد جاء أنس بن النضر إلى ذلک الفریق الذی کان یفکر فی الفرار وقال لهم: «یا قوم إن کان قد قتل محمّد فربّ محمّد لم یقتل فقاتلوا على ما قاتل علیه رسول الله (صلى الله علیه وآله) وموتوا على ما مات علیه» ثمّ شد بسیفه وحمل على الکفّار وقاتل حتى قتل، ثمّ لم یمض وقت طویل حتى تبین أنّ النّبی (صلى الله علیه وآله) على قید الحیاة، وتبین على أثره خطأ ذلک الخبر أو کذبه، فنزلت الآیة الاُولى ـ من الآیتین الحاضرتین ـ توبخ الذین لاذوا بالفرار بشدة. (2)