تحریم الرّبا فی مراحل

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
حول الإرتباط بین الآیات القرآنیةالتحریم فی الآیة الحاضرة

کلنا یعرف أنّ اُسلوب القرآن فی مکافحة الانحرافات الاجتماعیة المتجذرة فی حیاة الناس یعتمد معالجة الاُمور خطوة فخطوة، فهو أولاً یهیىء الأرضیة المناسبة، ویُطلع الرأی العام على مفاسد ما یطلب محاربته ومکافحته، ثمّ بعد أن تتهیأ النفوس لتقبل التحریم النهائی یعلن عن التحریم فی صیغته القانونیة النهائیة (ویتبع هذا الاُسلوب خاصّة إذا کان ذلک الأمر الفاسد ممّا استشرى فی المجتمع، وکانت رقعة إنتشاره واسعة).

کما أننا نعلم أیضاً أن المجتمع العربی فی العهد الجاهلی کان مصاباً ـ بشدة ـ بداء الربا، حیث کانت الساحة العربیة (وخاصّة مکّة) مسرحاً للمرابین، وقد کان هذا الأمر مبعثاً للکثیر من المآسی الاجتماعیة، ولهذا استخدم القرآن فی تحریم هذه الفعلة النکراء اُسلوب المراحل، فحرم الربا فی مراحل أربع:

یکتفی فی الآیة 39 من سورة الروم بتوجیه نصح أخلاقی حول الربا إذ قال سبحانه وتعالى: (وما أتیتم من ربا لیربوا فی أ موال الناس فلا یربوا عند الله وما آتیتم من زکاة تریدون وجه الله فاُولئک هم المضعِفون ).

بهذا یکشف عن خطأ الذین یتصورون أن الربا یزید من ثروتهم، فی حین أنّ إعطاء الزکاة والإنفاق فی سبیل الله هو الذی یضاعف الثروة.

 

یشیر ـ ضمن إنتقاد عادات الیهود وتقالیدهم الخاطئة الفاسدة ـ إلى الربا کعادة سیئة من تلک العادات، إذ یقول فی الآیة 161 من سورة النساء: (وأخذهم الربا وقد نهوا عنه ).

یذکر فی الآیة الحاضرة ـ کما سیأتی تفسیرها المفصل ـ حکم التحریم بصراحة، ولکنه یشیر إلى نوع واحد من أنواع الربا، وهو النوع الشدید والفاحش منه فقط.

وأخیراً أعلن فی الآیات 275 إلى 279 من سورة البقرة عن المنع الشامل والشدید عن جمیع أنواع الربا، واعتباره بمنزلة إعلان الحرب على الله سبحانه.

 

حول الإرتباط بین الآیات القرآنیةالتحریم فی الآیة الحاضرة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma