الإسلام أفضل الأدیان الإلهیّة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
سورة آل عمران / الآیة 83 ـ 85 سورة آل عمران / الآیة 86 ـ 89

مرّت بنا حتى الآن بحوث مسهبة فی الآیات السابقة عن الأدیان الماضیة، وابتداءاً من هذه الآیة یدور البحث حول الإسلام وفیها إلفات لأنظار أهل الکتاب وأتباع الأدیان السابقة إلى الإسلام.

تبدأ الآیة بالتساؤل: (أفغیر دین الله یبغون ) أیرید هؤلاء دیناً غیر دین الله؟ وما دین الله سوى التسلیم للشرائع الإلهیّة، هی کلّها قد جمعت بصورتها الکاملة الشاملة فی دین نبیّ الإسلام (صلى الله علیه وآله). فإذا کان هؤلاء یبحثون عن الدین الحقیقی فعلیهم أن یسلموا.

(وله أسلمَ مَن فی السماوات والأرض طوعاً وکرهاً وإلیه یرجعون ).

یبدأ القرآن بتفسیر الإسلام بمعناه الأوسع، فیقول: کلّ مَن فی السماوات والأرض، أو جمیع الکائنات فی السماوات والأرض، مسلمون خاضعون لأوامره (طوعاً وکرهاً ). هذا الإستسلام والخضوع یکون «طوعاً» أو اختیاریاً أحیاناً، إزاء «القوانین التشریعیة»، ویکون «کرهاً» أو إجباریاً أحیاناً اُخرى، إزاء «القوانین التکوینیة».

ولتوضیح ذلک نقول: إنّ لله نوعین من الأمر فی عالم الوجود، فبعض أوامره یکون بشکل

(قوانین طبیعیة وما وراء طبیعیة) تحکم على مختلف کائنات هذا العالم، فهی خاضعة لها خضوع إکراه ولیس لها أن تخالفها لحظة واحدة، فإن فعلت ـ فرضاً ـ یکتب لها الفناء والزوال، هذا نوع من «الإسلام والتسلیم» أمام أمر الله. وبناءً على هذا فإنّ أشعة الشمس التی تسطع على البحار، وبخار الماء الذی یتصاعد منها، وقطع السحاب التی تتواصل، وقطرات المطر التی تنزل من السماء والنباتات التی تنمو بها، والزهور التی تتفتح لها، جمیعها مسلّمة، لأنّ کلاًّ منها قد أسلم للقوانین التی فرضها علیها قانون الخلیقة.

والنوع الآخر من أوامر الله هی «الأوامر التشریعیة» وهی القوانین التی ترد فی الشرائع السماویة وتعالیم الأنبیاء، إنّ التسلیم أمامها تسلیم «طوعی» أو اختیاری، فالمؤمنون الذین یسلمون لها إنّما هم وحدهم المسلمون، إنّ مخالفة هذه القوانین والشرائع لا تقلّ ـ على کلّ حال ـ عن مخالفة القوانین التکوینیة، لأنّ مخالفتها تبعث على الإنحطاط والتخلّف والعدم.

ولمّا کانت «أسلم» مستعملة فی هذه الآیة بالمعنى الأوسع للإسلام، أی المعنى الذی یشمل النوعین من أوامر الله، لذلک فهی تقول إنّ فریقاً یسلم طوعاً ـ کالمؤمنین ـ وفریقاً یسلم کرهاً ـ کالکافرین ـ أمام القوانین التکوینیة، وهکذا نجد أنّ الکافرین الذین یمتنعون عن التسلیم أمام بعض أوامر الله مجبرین على التسلیم أمام بعض آخر من أوامر الله. فلماذا إذاً لا یسلمون لجمیع قوانین الله ودین الحقّ؟

هناک احتمال آخر فی تفسیر هذه الآیة ذکره کثیر من المفسّرین، وإن لم یتعارض مع ما قلناه آنفاً، وهو: أنّ المؤمنین وهم فی حال من الرفاه والهدوء یسیرون نحو الله بملء اختیارهم، أمّا غیر المؤمنین فلا یسیرون نحو الله إلاَّ عندما تحیق بهم البلایا والمشکلات التی لا تطاق، فیدعونه ویتوسّلون إلیه، فمع أنّهم فی الظروف العادیة یشرکون به، فإنّهم فی الشدائد والملمّات لا یتوجّهون إلاَّ إلیه.

ویتضح ممّا تقدّم أن «مَن» فی جملة (من فی السماوات والأرض ) تشمل الموجودات العاقلة وغیر العاقلة، فبالرغم من کونها تستعمل عادة للعقلاء، إلاَّ أنّها قد تکون عامّة للتغلیب، و«طوعاً» إشارة إلى الموجودات العاقلة المؤمنة،«کرهاً» إشارة إلى الکفّار وغیر العقلاء.

(قل آمنّا بالله وما اُنزل علینا وما أنزل على إبراهیم وإسماعیل وإسحاق ویعقوب والأسباط وما أوتى موسى وعیسى والنّبیّون من ربّهم لا نفرّق بین احد منهم ونحن له مسلمون ).

 

فی هذه الآیة یأمر الله النبیّ والمسلمین بأنّهم، فضلاً عن إیمانهم بما اُنزل على رسول الإسلام، علیهم أن یظهروا إیمانهم بکلّ الآیات والتعلیمات التی نزلت على الأنبیاء السابقین، وأن یقولوا: إنّنا لا نفرّق بینهم من حیث صدقهم وعلاقتهم بالله، إنّنا نعترف بالجمیع، فهم جمیعاً کانوا قادة إلهیّین، وهم جمیعاً بُعثوا لهدایة الناس، إنّا نسلم بأمر الله من جمیع النواحی، وبذلک نقطع أیدی المفرّقین.

(ومن یبتغِ غیر الإسلام دیناً فلن یُقبل منه ).

«یبتغ» من «الإبتغاء» بمعنى الطلب والسعی، ویکون فی الاُمور المحمودة وفی الاُمور المذمومة، هنا یختتم البحث المذکور بإستنتاج نتیجة کلّیّة، وهی أنّ الدین الحقیقی هو الإسلام، أی التسلیم لأمر الله بمعناه العام، وأمّا بمفهومه الخاصّ فهو الإنتقال إلى الدین الإسلامی الذی هو أکمل الأدیان، فتقول الآیة: أنّه لا یقبل من أحد سوى الإسلام مع الأخذ بنظر الاعتبار احترام سائر الشرایع الإلهیّة المقدسة، فکما أن طلاّب الجامعة فی نفس الوقت الذی یحترمون فیه الکتب الدراسیة للمراحل السابقة من الابتدائیة والمتوسطة والإعدادیة، فإنّه لا یقبل منهم سوى دراسة الکتب والدروس المقررة للمرحلة النهائیة، فکذلک الإسلام، وأمّا الذین یتّخذون غیر هذه الحقیقة دیناً، فلن یقبل منهم هذا أبداً، ولهم على ذلک عقاب شدید (وهو فی الآخرة من الخاسرین ) ذلک لأنّه تاجر بثروة وجوده مقابل بضع خرافات وتقالید بالیة، وعصبیّات جاهلیة وعنصریة، ولا شکّ أنّه هو الخاسر فی هذه الصفقة، وإذا ما خسر الإنسان ثروة وجوده، وجد نتیجة ذلک حرماناً وعذاباً وعقاباً یوم القیامة.

وذکر بعض المفسّرین أنّ هذه الآیة نزلت فی إثنی عشر من المنافقین الذین أظهروا الإیمان، ثمّ ارتدوا ، وخرجوا من المدینة إلى مکّة، فنزلت الآیة وأنذرتهم بأنّه من إعتنق غیر الإسلام فهو من الخاسرین. (1)

وفی الدرّ المنثور فی قوله تعالى: (ومن یبتغ غیر الإسلام دیناً ) الآیة أخرج أحمد والطبرانی فی الأوسط عن أبی هریرة قال: قال رسول الله (صلى الله علیه وآله):تجیء الأعمال یوم القیامة فتجیء الصلاة فتقول: یا ربّ أنا الصلاة فیقول: إنّک على خیر، وتجیء الصدقة فتقول یا ربّ أنا الصدقة فیقول: إنّک على خیر، ثمّ یجیء الصیام فیقول: أنا الصیام فیقول: إنّک على خیر، ثمّ تجیء الأعمال کلّ ذلک یقول الله: إنّک على خیر، ثمّ یجیء الإسلام فیقول: یا رب أنت السلام وأنا الإسلام فیقول الله: إنّک على خیر; بک الیوم آخذ، وبک اُعطی، قال الله فی کتابه: (ومن یبتغ غیر الإسلام دیناً فلن یقبل منه وهو فی الآخرة من الخاسرین ) (2) .

فیما یتعلّق باختلاف «الإسلام» عن «الإیمان» سوف یأتی شرحه فی تفسیر الآیة 14 من سورة الحجرات إن شاء الله.


1. تفسیر روح الجنان، ج 3، ص 100.
2. تفسیر الدرّالمنثور، ج 2، ص 48; ومجمع الزرائد، ج 10، ص 345.

 

سورة آل عمران / الآیة 83 ـ 85 سورة آل عمران / الآیة 86 ـ 89
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma