رسائل النّبی (صلى الله علیه وآله) إلى رؤساء العالم

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
الدعوة إلى الإتّحادسورة آل عمران / الآیة 65 ـ 68

یقول التاریخ: عندما استقرّ الإسلام نسبیّاً فی الحجاز، أرسل رسول الله رسائل إلى عدد من کبار رؤساء العالم فی ذلک العصر، فی بعض هذه الرسائل استند إلى هذه الآیة الداعیة إلى التوحید ـ المبدأ المشترک بین الأدیان السماویة ـ . ولأهمیّة الموضوع ندرج بعضاً من تلک الرسائل:

 

1ـ رسالة إلى المقوقس (1)

«بسم الله الرحمن الرحیم، من محمّد بن عبدالله إلى المقوقس عظیم القبط، سلام على من اتّبع الهدى، أمّا بعد فإنّی أدعوک بدعایة الإسلام، أسلم تسلم، یؤتک الله أجرک مرّتین، فإن تولّیت فإنّما علیک إثم القبط (2) ، یا أهل الکتاب تعالوا إلى کلمة سواء بیننا وبینکم أن لا نعبد إلاَّ الله ولا نشرک به شیئاً ولا یتّخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون الله فإن تولّوا فقولوا اشهدوا بأنّا مسلمون» (3) .

حمل «حاطب بن أبی بلتعة» رسالة النبیّ (صلى الله علیه وآله) إلى المقوقس حاکم مصر، فوجده قد رحل إلى الإسکندریة، فرکب إلیه، وسلّمه الرسالة، ثمّ قال لحاطب: مامنعه إن کان نبیّاً أن یدعو على من خالفه وأخرجه من بلده إلى غیرها أن یسلّط علیهم؟

فقال له حاطب: ألست تشهد أنّ عیسى بن مریم رسول الله؟ فماله حیث أخذه قومه، فأرادوا أن یقتلوه، أن لا یکون دعا علیهم، أن یهلکهم الله تعالى، حتى رفعه الله إلیه؟

قال: أحسنت أنت حکیمٌ من عند حکیم.

ثمّ قال له حاطب: إنّه کان قبلک من یزعم أنّه الربّ الأعلى ـ یعنی فرعون ـ فأخذه الله نکال الآخرة والاُولى فانتقم به، ثمّ انتقم منه، فأعتبر بغیرک،ولا یعتبر غیرُک بک.

إنّ هذا النبیّ دعا الناس، فکان أشدّهم علیه قریش، وأعداهم له الیهود، وأقربهم منه النصارى، ولعمرى، ما بشارة موسى بعیسى علیهما الصلاة والسلام، إلاَّ کبشارة عیسى بمحمّد (صلى الله علیه وآله)، وما دعاؤنا إیّاک إلى القرآن، إلاَّ کدعائک أهل التوراة إلى الإنجیل، وکلّ نبیّ أدرک قوماً فهم اُمته، فالحقّ علیهم أن یطیعوه، فأنت ممّن أدرک هذا النبیّ، ولسنا ننهاک عن دین المسیح بل نأمرک به.

بقی حاطب بن ا بی بلتعة أیّاماً ینتظر جواب المقوقس على رسالة رسول الله (صلى الله علیه وآله)، وبعدها استدعاه المقوقس إلى قصره واستزاده معرفة بالإسلام وقال له: إلى ما یدعو محمّد؟

قال حاطب: إلى أن نعبد الله وحده، ویأمر بالصلاة، خمس صلوات فی الیوم واللیلة، ویأمر بصیام رمضان، وحجّ البیت، والوفاء بالعهد، وینهی عن أکل المیتّه، والدم... ثمّ شرح له بعض جوانب حیاة النبیّ (صلى الله علیه وآله).

فقال المقوقس: هذه صفته، وکنت أعلم أن نبیّاً قد بقی، وکنت أظنّ أنّ مخرجه بالشام، وهناک کانت تخرج الأنبیاء من قبله، فأراه قدخرج من أرض العرب.

ثمّ دعا کاتبه الذی یکتب له بالعربیة فکتب إلى النبیّ (صلى الله علیه وآله):

«بسم الله الرحمن الرحیم، لمحمّد بن عبدالله من المقوقس عظیم القبط، سلام علیک. أمّا بعد، فقد قرأت کتابک،وفهمت ما ذکرت فیه وما تدعو إلیه، وقد علمت أنّ نبیّاً قد بقی، وقد کنت أظنّ أنّه یخرج بالشام وقد أکرمت رسولک...».

ثمّ عدّد له الهدایا التی بعثها إلیه وختم رسالته بعبارة «والسلام علیک» (4) .

 

تقول کتب التاریخ إنّ المقوقس أرسل نحو أحد عشر نوعاً من الهدایا وبینها طبیب أرسله لمعالجة مرضى المسلمین، فقبل رسول الله (صلى الله علیه وآله) الهدایا، لکنّه أرجع الطبیب قائلاً: «إنّا قوم لا نأکل حتى نجوع، وإذا أکلنا لا نشبع» مشیراً بذلک إلى أنّ هذه القاعدة فی تناول الطعام کافیة لحفظ صحّة المسلمین (5) (ولعلّه ـ إضافة إلى هذه القاعدة الصحّیة العظیمة ـ لم یکن یأمن جانب الطبیب الذی کان مسیحیاً وربما کان الطبیب متعصّباً أیضاً، فلم یشأ أن یترک أرواح المسلمین بین یدیه).

إن إکرام المقوقس سفیر النبیّ (صلى الله علیه وآله)، والهدایا التی أرسلها إلیه، وتقدیم إسم محمّد (صلى الله علیه وآله) على اسمه، تدلّ کلّها على أنّه کان قد قبل دعوة رسول الله (صلى الله علیه وآله) فی قرارة نفسه، أو أنّه ـ على الأقل ـ مالَ إلى الإسلام، ولکنّه لکیّ لا یهتزّ مرکزه إمتنع عن إظهار ذلک علناً.

2ـ رسالة إلى قیصر الروم

«بسم الله الرحمن الرحیم، من محمّد بن عبدالله إلى هرقل عظیم الروم، سلام على من اتّبع الهدى، أمّا بعد، فإنّی أدعوک بدعایة الإسلام، أسلم تسلم یؤتک الله أجرک مرّتین فإن تولّیت فإنّما علیک إثم الأریسیّین، (6) یا اهل الکتاب تعالوا إلى کلمة سواء بیننا وبینکم ألاَّ نعبد إلاَّ الله ولا نشرک به شیئاً ولا یتخذّ بعضنا بعضاً أرباباً من دون الله فإن تولّوا فقولوا اشهدوا بأنّا مسلمون». (7)

کان حامل رسالة رسول الله (صلى الله علیه وآله) إلى القیصر رجل اسمه «دحیة الکلبی». وتهیّأ السفیر للإنطلاق نحو أرض الروم، ولکنّه قبل أن یصل القسطنطنیة، عاصمة القیصر، علم أنّ القیصر قد یمّم شطر بیت المقدس للزیارة، فاتّصل بحاکم «بصرى» الحارث بن أبی شمر وکشف له عن مهمّته، ویبدو أنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله) کان قد أجاز دفع الرسالة إلى حاکم (بصرى) لیوصلها هذا إلى القیصر.

بعد أن اطّلع الحاکم على الأمر، استدعى عدی بن حاتم وکلّفه أن یسافر مع دحیة إلى بیت المقدس لیوصل الرسالة إلى القیصر، إلتقى السفیرُ قیصرَ فی حمص، وکانت الحاشیة قبل ذلک قد أفهموا دحیة أنّ علیه أن یسجد أمام القیصر، وأن لا یرفع رأسه أبداً حتى یأذن له، فقال دحیة: لا أفعل هذا أبداً، ولا أسجد لغیر الله، فأعجبوا بمنطقه المتین. وقال له أحد رجال البلاط: إذاً لک أن تضع الرسالة تجاه منبر قیصر وتنصرف، إنّ أحداً غیر القیصر لا یمسّها. فشکره دحیة على ذلک، وترک الرسالة فی ذلک المکان، وانصرف.

فتح قیصر الرسالة، وجلب إنتباهه افتتاحها بإسم الله، وقال: أنا لم أرَ رسالة مثل هذه غیر رسالة سلیمان، ثمّ طلب مترجمه لیقرأ له الرسالة ویترجمها، احتمل قیصر أن یکون کاتب الرسالة هو النبیّ الموعود فی التوراة والإنجیل، فعزم على معرفة دقائق حیاة هذا النبیّ، فأمر بالبحث فی الشام لعلّهم یعثرون على من یعرف شیئاً عن محمّد (صلى الله علیه وآله). واتّفق أن کان أبو سفیان وجمع من قریش قد قدموا إلى الشام ـ التی کانت الجناح الشرقی للروم ـ للتجارة، فاتّصل بهم رجال القیصر وأخذوهم إلى بیت المقدس، فسألهم القیصر: أیّکم أقرب نسباً من هذا الرجل الذی یزعم أنّه نبیّ؟ فقال أبو سفیان: أنا.

ثمّ قال القیصر للقریشیین ـ على طریق ترجمانه (علیهم السلام) إنی سائل (أبا سفیان) عن هذا الرجل الذی یزعم أنّه نبیّ، فإن کذبنی فکذّبوه. فقال أبو سفیان: وایم الله لولا مخافة أن یؤثّر علیّ الکذب لکذبت.

ثمّ قال لترجمانه: سله کیف حسبه فیکم؟

أبو سفیان: هو فینا ذو حسب.

القیصر: هل کان من آبائه ملک؟

أبو سفیان: لا.

القیصر: هل کنتم تتّهمونه بالکذب قبل أن یقول ما قال؟

أبو سفیان: لا.

القیصر: من یتّبعه أشراف الناس أم ضعفاؤهم؟

أبو سفیان: بل ضعفاؤهم.

القیصر: أیزیدون أم ینقصون؟

أبو سفیان: بل یزیدون.

القیصر: هل یرتدّ أحد منهم عن دینه بعد أن یدخل فیه سخطة له؟

أبو سفیان: لا.

ثمّ استمرّ الحوار بین الاثنین عن موقف قریش من النّبی (صلى الله علیه وآله) وعن سجایاه ثمّ قال القیصر:

 

إن یکن ما تقول حقّاً فإنّه نبیّ، وقد کنت أعلم أنّه خارج، ولم أکن أظنّه منکم، ولو أعلم أنّی أخلص إلیه لأحببت لقاءه، ولو کنت عنده لغسلت قدمیه ـ حسب تقالید الإحترام یومئذ ـ ولیبلغنّ ملکه ما تحت قدمیّ، ثمّ دعا بکتاب رسول الله فقرأه ودعا دحیة واحترمه وکتب جواب الرسالة وضمنّها بهدیة وارسلها إلى الرسول (صلى الله علیه وآله) وأظهر فی جواب الرسالة ولاءه ومحبته إلى رسول الله (صلى الله علیه وآله). (8)

 


1. «المقوقس» حاکم مصر من قبل «هرقل» ملک الروم، وکان نصرانیاً.
2. «الأقباط» أقوام کانت تقطن مصر.
3. مکاتیب الرسول، ج 1، ص 97; وبحارالانوار، ج 20، ص 383.
4. مکاتیب الرسول، ج 1، ص 100; وموسوعة التاریخ الإسلامی، ج 2، ص 663.
5. مکاتیب الرّسول، ج 1، ص 100; وموسوعة التاریخ الإسلامی، ج 2، ص 663.
6. «الأریسیون» هم العنصر الرومی والعمال.
7. مسند احمد، ج 1، ص 263; وبحارالانوار، ج 20، ص 386.
8. مکاتیب الرّسول، ج 1، ص 109; وبحارالانوار، ج 20، ص 378 و379. 

 

الدعوة إلى الإتّحادسورة آل عمران / الآیة 65 ـ 68
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma