نفی الوهیة المسیح

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
سبب النّزولسورة آل عمران / الآیة 61

الآیة الاُولى تورد استدلالاً قصیراً وواضحاً فی الردّ على مسیحیّی نجران بشأن الوهیة المسیح: إنّ ولادة المسیح من غیر أب لا یمکن أن تکون دلیلاً على أنّه ابن الله أو أنّه الله بعینه، لأنّ هذه الولادة قد جرت لآدم بصورة أعجب فهو قد ولد من غیر أب ولا اُم، وعلیه، فکما أنّ خلق آدم من تراب لا یستدعی التعجّب، لأنّ الله قادر على کلّ شیء، ولأن «فعله» و«إرادته» متناسقان فإذا أراد شیئاً یقول له: کن فیکون، کذلک ولادة عیسى من اُمّ وبغیر أب، لیست مستحیلة. (إنّ مثل عیسى عند اللّه کمثل آدم حلقه من تراب ثمّ قال له کن فیکون ).

وأساساً، فإنّ المیسور والمعسور یتحقّقان بالنسبة لمن کانت قدرته محدودة کما فی المخلوقات، أمّا من کانت قدرته مطلقة فلا مفهوم للصعب والسهل بالنسبة له، فخلق ورقة واحدة تتساوى بالنسبة له مع خلق غابة من آلاف الکیلومترات، وخلق ذرة واحدة کخلق المنظومة الشمسیة لدیه.

(الحقّ من ربّک فلا تکن من الممترین ).

هذه الآیة تؤکّد الموضوع وتقول: إنّ ما أنزلنا علیک بشأن المسیح أمرٌ حقیقیٌ من الله ولا یعتوره الشکّ، فلا تتردّد فی قبوله.

فی تفسیر (الحق من ربّک ) للمفسّرین رأیان: الرأی الأول یقول: إنّ الجملة مبتدأ وخبر، وبذلک یکون المعنى: الحقّ دائماً من ربّک، وذلک لأنّ الحقّ هو الحقیقة، والحقیقة هو الوجود، وکلّ وجود ناشىء من وجوده، لذلک فکلّ باطل عدم، والعدم غریب على ذاته.

الرأی الثانی یقول: إنّ الجملة خبر لمبتدأ محذوف تقدیره «تلک الأخبار». أی تلک الأخبار التی أنزلناها علیک حقائق من الله، وکلّ من التفسیرین ینسجم مع الآیة.

 

سبب النّزولسورة آل عمران / الآیة 61
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma