عاقبة انصار وأعداء المسیح (علیه السلام)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
سورة آل عمران / الآیة 56 ـ 58 سورة آل عمران / الآیة 59 ـ 60

الآیة الاُولى والثانیة تتابعان الخطاب للسید المسیح وحال أتباعه وأعدائه، بینما الآیة الثالثة فتخاطب نبی الإسلام (صلى الله علیه وآله) .

وبعد ذکر رجوع الناس إلى الله ومحاکمتهم ـ فی الآیة السابقة ـ یأتی فی هذه الآیة ذکر نتیجة تلک المحاکمة، فالکافرون والمعارضون للحقّ والعدالة سیُلاقون فی الآخرة من العذاب الألیم مثل ما یُلاقون فی الدنیا، ولن یکون لأیّ منهم حام ولا نصیر، (فأمّا الّذین کفروا فأعذّبهم عذاباً شدیداً فی الدنیا والآخرة وما لهم من ناصرین ).

ومن الإشارة فی هذه الآیة إلى عذاب الدنیا نفهم أنّ الکافرین ـ وهم هنا الیهود ـ لاینجون من العذاب، وهذا ما یؤکّده تاریخ الیهود، ومن ذلک تفوّق الآخرین علیهم کما جاء فی الآیات السابقة.

ثمّ أشار القرآن الکریم إلى الفئة الثانیة وقال: (وأمّا الذین آمنوا وعملوا الصالحات فیوفّیهم اُجورهم ). ثمّ یؤکد القول: (والله لا یحبّ الظالمین ).

تقدیم مصیر الکافرین على المؤمنین من أجل أن الکافرین بنبوّة المسیح کانوا یشکلون الأغلبیة.

والملفت للنظر أن الآیة الاُولى إکتفت بذکر الکفر فقط، أمّا الآیة الثانیة فقرنت الإیمان

بالعمل الصالح، وهذا إشارة إلى أن الکفر لوحده یکون سبباً للعذاب الإلهی، ولکن الإیمان لوحده لا یکفی للنجاة، بل لابدّ وأن یقترن بالعمل الصالح.

وجملة (والله لا یحبّ الظالمین ) لعلّها ناظرة إلى أنّ جمیع معانی الکفر والأعمال السیّئة داخلة فی مفهوم الظلم بمعناه الواسع، ومن الواضح أن الله لا یحب الظالمین ولا یقدم على ظلم عباده بل یوفیهم اُجورهم بالکامل.

وبعد ذکر تاریخ المسیح وبعض ما جرى له، یتّجه الخطاب إلى رسول الإسلام (صلى الله علیه وآله)فیقول: کلّ هذا الذی سردناه علیک دلائل صدق لدعوتک ورسالتک، وکان تذکیراً حکیماً جاء بصورة آیات قرآنیة نزلت علیک، تبیّن الحقائق فی بیان محکم وخال من کلّ هزل وباطل وخرافة. (ذلک نتلوه علیک من الآیات والذّکر الحکیم ).

 

سورة آل عمران / الآیة 56 ـ 58 سورة آل عمران / الآیة 59 ـ 60
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma