استقامة الحواریین

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
سورة آل عمران / الآیة 52 ـ 54 1ـ من هم الحواریون؟

کان الیهود ینتظرون مجیء المسیح (علیه السلام) بموجب ما بشّرهم به موسى (علیه السلام)، قبل أن یولد، ولکنّه عندما ظهر، وتعرّضت مصالح جمع من الظالمین والمنحرفین من بنی إسرائیل للخطر، لم یبق معه إلاَّ نفر قلیل، بینما ترکه الذین احتملوا أن یؤدّی قبولهم دعوة المسیح والتقیّد بالقوانین الإلهیة إلى ضیاع مصالحهم.

بعد أن أعلن عیسى دعوته وأثبتها بالأدلّة الکافیة، أدرک أنّ جمعاً من بنی إسرائیل یصرّون على المعارضة والعصیان ولا یترکون المعاندة والانحراف (فلمّا أحسّ (1) عیسى منهم الکفر )، فنادى فی أصحابه و (قال مَن أنصاری إلى الله ) فاستجاب لندائه نفر قلیل، کانوا أطهاراً سمّاهم القرآن بـ «الحواریّین»، لبّوا نداء المسیح ولم یبخلوا بشیء فی سبیل نشر أهدافه المقدّسة.

أعلن الحواریُون استعدادهم لتقدیم کلّ عون للمسیح (علیه السلام)، وقالوا: (قال الحواریّون نحن أنصار الله آمنّا بالله واشهد بأنّا مسلمون ).

 

لاحظ أنّ الحواریین لم یقولوا: نحن أنصارک، بل لکی یعربوا عن منتهى إیمانهم بالتوحید ولیؤکّدوا إخلاصهم، ولکن لا یشمّ من کلامهم أیّ رائحة للشرک، قالوا: نحن أنصار الله، ننصر دینه، ونریدک شاهداً على هذه الحقیقة، لعلّهم قد شمّوا منذ ذلک الیوم رائحة الانحراف فی المستقبل وأنّ هناک من سیدّعی الوهیّة عیسى من بعده، فسعوا ألاَّ یکون فی کلامهم ما یمکن أن یتذرّعوا به، ضمناً نلاحظ أنّ الحواریین عبّروا فی کلامهم عن کونهم مسلمین، وهذا یدلّ على أن الإسلام هو دین جمیع الأنبیاء (علیهم السلام).

وهنا میّز المسیح (علیه السلام) أتباعه المخلصین من الأعداء والمنافقین کیما یضع لدعوته برنامجاً دقیقاً وخطة مدروسة کما صنع نبىّ الإسلام (صلى الله علیه وآله) ذلک فی بیعة العقبة.

وبعدأن قبل الحواریّون دعوة المسیح إلى التعاون معه وأتّخاذه شاهداً علیهم فی إیمانهم، أتّجهوا إلى الله یعرضون علیه إیمانهم قائلین: (ربّنا آمنّا بما أنزلت ).

ولکن لمّا کانت دعوى الإیمان لا تکفی وحدها، فقد اتّبعوا ذلک بقیامهم بتنفیذ أوامر الله واتّباع رسوله المسیح، وقالوا مؤکّدین: (واتّبعنا الرسول ).

عندما یتغلغل الإیمان فی روح الإنسان لابدّ أن ینعکس ذلک على عمله، فبدون العمل یکون إدّعاؤه الإیمان تقوّلاً، لا إیماناً حقیقیاً.

بعد ذلک طلبوا من الله قائلین (فاکتبنا مع الشاهدین ). والشاهدون هم اُولئک الذین لهم صفة قیادة الاُمم، ویوم القیامة یشهدون على أعمال الناس الحسنة والسیّئة.

وبعد أن إنتهى الحواریّون من شرح إیمانهم، أشاروا إلى خطط الیهود الشیطانیة، وقالوا: إنّ هؤلاء ـ لکی یقضوا على المسیح (علیه السلام)، وعلى دعوته، ویصدّوا انتشار دینه ـ وضعوا الخطط الماکرة، إلاَّ أنّ ما رسمه الله من مکر فاق مکرهم وکان أشدّ تأثیراً (ومکروا ومکر الله والله خیر الماکرین ).


1. التعبیر بـ «أحسّ» مع أن الکفر أمر باطنی لایدرک بالحواس قد یکون أنّ إصرارهم على الکفر بلغ مرتبة من الشدّة وکأنّه أصبح محسوساً (تفسیر المیزان، ذیل الآیة مورد البحث).

 

سورة آل عمران / الآیة 52 ـ 54 1ـ من هم الحواریون؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma