امتیاز الأنبیاء

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
التّفسیربحوث

السؤال: هنا یبرز هذا السؤال على الرغم من أنّ هذا التمیّز لم یجبر الأنبیاء على السیر فی طریق الحقّ، وأنّه لا یتعارض مع حرّیة الإرادة والاختیار، ولکن ألا یعتبر نوعاً من التفضیل؟

والجواب: فی الجواب نقول إنّ خلقاً مصحوباً بنظام سلیم یستتبع بالضرورة مثل هذا التفاضل، فتأمّل جسم الإنسان ـ مثلاً ـ مخلوق منظّم، وللحفاظ على هذا التنظیم لابدّ من الإعتراف بالتفاضل بین عضو وعضو، إذ لو کانت جمیع الخلایا فی جسم الإنسان تشبه فی لطافتها خلایا شبکیة العین، أو تشبه فی صلابتها وقوّتها خلایا عظام الساق، أو تشبه خلایا الدماغ فی حساسیّتها، أو تشبه خلایا القلب فی حرکتها، لاختلّ حتماً نظام الجسم. إذاً لابدّ من وجود خلایا مثل خلایا الدماغ لکی تتولّى إدارة سائر أعضاء الجسم وعضلاته، وخلایا العظام المتینة لتحفظ استقامة الجسم وخلایا الأعصاب الحسّاسة لتتسلّم أبسط الإیعازات، والخلایا المتحرّکة لتخلق الحرکة فی الجسم.

ما من أحد یستطیع أن یقول لماذا لیس الجسم کلّه دماغاً؟ أو فی النباتات، لماذا لا تکون الخلایا کلّها بلطافة خلایا أوراق الورد؟ إنّ حالة کهذه ستهدم بناء النبات وتعرضه للفناء.

النقطة المهمّة هی أنّ هذا التمیّز الذاتیّ الضروری لإیجاد بناء منظّم لیس بسیطاً، بل هو مصحوب بمسؤولیة عظیمة، هذا «الإمتیاز» وهذه المسؤولیة الثقیلة نفسها تحفظ توازن کفّتی میزان الخلق، أی أن نسبة تمیّز الأنبیاء على سائر البشر تتناسب مع أهمیّة المسؤولیة

التی یضطلعون بها، کما أنّ الاختلاف فی تمیّز الآخرین یتناسب مع مسؤولیاتهم.

فضلاً عن ذلک فإنّ التمیّز الذاتی لا یکفی للإقتراب من الله، بل لابدّ معه من التمیّز المکتسب.

 

 

التّفسیربحوث
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma