الحب الحقیقی

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
سبب النّزولالدین والحبّ

تقول الآیة الاُولى إنّ الحبّ لیس بالعلاقة القلبیة فحسب، بل یجب أن تظهر آثاره فی عمل الإنسان، إنّ من یدّعی حبّ الله، فعلیه أوّلاً اتّباع رسوله: (إن کنتم تحبّون الله فاتّبعونی ).

فی الواقع أنّ من آثار الحبّ الطبیعیة إنجذاب المحبّ نحو المحبوب والاستجابة له، صحیح أنّ هناک حبّاً ضعیفاً لا تتجاوز أشعّته جدران القلب، إلاَّ أنّ هذا من التفاهة بحیث لا یمکن اعتباره حبّاً، لا شکّ أنّ للحبّ الحقیقی آثاراً عملیة تربط المحبّ بالحبیب وتدفعه للسعی فی تحقیق طلباته.

والدلیل على ذلک واضح، فحبّ المرء شیئاً لابدّ أن یکون بسبب عثوره على أحد الکمالات فیه ولا یمکن أنّ یحبّ الإنسان مخلوقاً لیس فیه شیء من قوّة الجذب، وعلیه فإنّ حبّ الإنسان لله ناشیء من کونه منبع جمیع الکمالات وأصلها، إنّ محبوباً هذا شأنه لابدّ أن تکون أوامره کاملة أیضاً، فکیف یمکن لإنسان یعشق الکمال المطلق أن یعصی أوامر الحبیب وتعالیمه، فإن عصى فذلک دلیل على أنّ حبّه غیر حقیقی.

هذه الآیة لا تقتصر فی ردّها على مسیحیّی نجران والذین ادّعوا حبّ الله على عهد رسول الله (صلى الله علیه وآله)، بل هذا الردّ أصیل وعامّ فی منطق الإسلام موجّه إلى جمیع العصور والقرون، إنّ الذین لا یفتأون ـ لیلَ نهار ـ یتحدّثون عن حبّهم لله ولأئمّة الإسلام وللمجاهدین فی سبیل الله وللصالحین والأخیار، ولکنّهم لایشبهون اُولئک فی العمل، هم کاذبون.

اُولئک الغارقون فی الذنوب من قمة الرأس حتى أخمص القدم، ومع ذلک فهم یرون أن قلوبهم ملیئة بحبّ الله ورسوله وأمیرالمؤمنین والأئمّة العظام، أو الذین یعتقدون أنّ الإیمان والحبّ والمحبّة قلبیة فحسب، هم غرباء على منطق الإسلام تماماً.

جاء فی «معانی الأخبار» عن الإمام الصادق (علیه السلام) أنّه قال: «ما أحبّ الله من عصاه». ثمّ قرأ الأبیات:

تعصی الإله وأنت تظهر حبّه *** هذا لعمرک فی الفعال بدیع

لوکان حبّک صادقاً لأطعته *** إنَّ المحبّ لمن یحبّ مطیع (1)

(یُحببکم الله ویغفر لکم ذنوبکم والله غفور رحیم ).

تقول هذه الآیة: إذا کنتم تحبّون الله، وبدت آثار ذلک فی أعمالکم وحیاتکم، فإنّ الله سیحبّکم أیضاً، وسوف تظهر آثار حبّه أنه سیغفر لکم ذنوبکم، ویشملکم برحمته.

والدلیل على هذا الحبّ المتقابل من قِبل الله واضح أیضاً، لأنّه سبحانه موجود کامل ولا متناه من کلّ الجهات، وسیرتبط ـ على أثر السنخیة ـ بکل موجود یقطع خطوات على طریق التکامل برباط الحبّ.

 

یتبیّن من هذه الآیة أن لیس هناک حبّ من طرف واحد، لأنّ الحبّ یدفع المحبّ إلى أن یحقّق عملیاً رغبات حبیبه. وفی هذه الحالة لا یمکن للمحبوب إلاَّ أن یرتبط بالمحبّ.

قد یسأل سائل: إذا کان المحبّ دائم الإطاعة لأوامر المحبوب، فلا یبقى له ذنب فیغفر له، ولذلک فإن جملة (ویغفر لکم ذنوبکم ) لیست ذات موضوع.

فی الجواب نقول: أوّلاً: یمکن أن تعنی هذه الجملة غفران الذنوب السابقة، وثانیاً: أنّ المحبّ لا یتحرّک على مستوى فی عصیان المحبوب، ولکن قد یزلّ أحیاناً بسبب طغیان الشهوات، وهذا هو الذی یغفره الله سبحانه.


1. بحارالانوار، ج 47، ص 24; وتحف العقول، ص 294.

 

 

سبب النّزولالدین والحبّ
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma