2 ـ التقیة أو تغییر اُسلوب النضال

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
1 ـ التقیة أو الدرع الواقیسورة آل عمران / الآیة 29

فی تاریخ النضالات الدینیة والاجتماعیة والسیاسیة حالات إذا أراد فیها المدافعون عن الحقّ أن یناضلوا علانیة، فإنّهم یتعرّضون للإبادة هم ومبادؤهم أو یواجهون الخطر على الأقلّ، مثل الحالة التی مرّ بها شیعة علی (علیه السلام) على عهد بنی اُمیة، فی مثل هذه الحالة یکون الطریق الصحیح والمعقول هو أن لا یبدّدوا قواهم، وأن یواصلوا نضالهم غیر المباشر فی الخفاء. التقیة فی مثل هذه الحالات أشبه بتغییر اُسلوب النضال الذی یجنّبهم الفناء ویحقّق لهم النصر فی الکفاح، إنّ الذین یرفضون التقیة کلّیة ویفتون ببطلانها لا ندری ما الذی یقترحونه فی مثل هذه الحالات؟ أیرون الفناء خیراً، أم استمرار النضال بشکل صحیح ومنطقی؟ هذاالطریق الثانی هو ا لتقیة، وأمّا الطریق الأوّل فلیس بمقدور أحد أن یجیزه.

ویتضح ممّا تقدّم أن التقیة هی أصل قرآنی مسلّم، ولکنّها تکون مشروعة فی موارد معینة ووفق ضوابط خاصّة، وما نرى من بعض الجهلاء أنّهم تصوّروا أنّ التقیة من اختلاقات أتباع أهل البیت (علیهم السلام) فهو دلیل على عدم اطلاعهم على القرآن بصورة کافیة.

 

1 ـ التقیة أو الدرع الواقیسورة آل عمران / الآیة 29
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma