1 ـ التقیة أو الدرع الواقی

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
العلاقة مع الأجنبی2 ـ التقیة أو تغییر اُسلوب النضال

صحیح أنّ الإنسان قد یضحّی حتى بحیاته من أجل هدف کبیر ولصیانة الشرف ونصرة الحقّ وقمع الباطل، ولکن هل یجیز عاقل لنفسه أن تتعرّض للخطر دون أن یکون أمامه هدف هام؟

الإسلام یجیز الإنسان صراحة أن یمتنع عن إعلان الحقّ مؤقّتاً وأن یؤدّی واجبه فی الخفاء حین یعرضه ذلک لخطر فی النفس والمال والعرض وحین لا یکون للإعلان نتیجه مهمّة وفائدة کبیرة، کما جاء فی هذه الآیة، وکما جاء فی الآیة 106 من سورة النحل حیث یقول: (إلاَّ من اُکره وقلبه مطمئنّ بالإیمان ).

إنّ کتب التاریخ والحدیث الإسلامی مازالت تحفظ حکایة «عمّار» وأبیه واُمّه إذ وقعوا فی قبضة عبدة الأصنام الذین راحوا یعذّبونهم لکی یرتدّوا عن الإسلام، فرفض والدا عمّار ذلک فقتلهما المشرکون، غیر أنّ عمّاراً قال بلسانه ما أرادوا أن یقوله، ثمّ هرع باکیاً إلى رسول

الله (صلى الله علیه وآله) خوفاً من الله، فقال له رسول الله (صلى الله علیه وآله): «إن عادوا لک فعد لهم» أی إذا قبضوا علیک مرّة اُخرى وطلبوا منک أن تقول شیئاً فقله، وبهذا هدأ روعه وزال عنه خوفه.

لابدّ من الإشارة إلى أنّ حکم التقیة یختلف باختلاف الظروف، فهی قد تکون واجبة، وقد تکون حراماً، وقد تکون مباحة.

تجب التقیة حیثما تتعرّض حیاة الإنسان للخطر دونما فائدة تذکر، أمّا إذا کانت التقیة سبباً فی ترویج الباطل وضلالة الناس وإسناد الظالم فهی هنا حرام.

وهذا جواب لجمیع الاعتراضات التی ترد بهذا الشأن. لو أنّ المعترضین دقّقوا فی البحث لأدرکوا أنّ الشیعة لیسوا منفردین بهذا الاعتقاد، بل إنّ التقیة فی موضعها حکم عقلی قاطع ویتّفق مع الفطرة الإنسانیة.

فجمیع عقلاء العالم ـ حین یرون أنفسهم أمام طریقین: إمّا الإعلان عن عقیدتهم والمخاطرة بالنفس والمال والکرامة، أو إخفاء معتقداتهم ـ یمعنون النظر فی الظروف القائمة، فإن کان الإعلان عن العقیدة یستحقّ کلّ هذه التضحیة بالنفس والمال والکرامة اعتبروا إعلانها عملاً صحیحاً، وإن لم یکن للإعلان نتیجة تذکر ترکوا ذلک.

 

العلاقة مع الأجنبی2 ـ التقیة أو تغییر اُسلوب النضال
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma