سبب النّزول

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
سورة آل عمران / الآیة 26 ـ 27بیده کلّ شیء

یذکر المفسّر المعروف «الطبرسی» فی «مجمع البیان» سببین لنزول هاتین الآیتین یتناولان حقیقة واحدة.

1 عندما فتحت مکّة، بشّر رسول الله (صلى الله علیه وآله) المسلمین بأنّ دولة الفرس ودولة الروم سرعان ما ستنضویان تحت لواء الإسلام، غیر أنّ المنافقین الذین لم تکن قلوبهم قد استنارت بنور الإیمان ولم یدرکوا روح الإسلام، اعتبروا ذلک مبالغة، وقالوا بدهشة: لم یقنع محمّد (صلى الله علیه وآله) بالمدینة ومکّة، وهو یطمع الآن بفتح فارس والروم، فنزلت الآیة المذکورة. (1)

2.کان رسول الله (صلى الله علیه وآله) والمسلمون مشغولون بحفر الخندق فی أطراف المدینة،وانتظم المسلمون فی جماعات یحفرون بسرعة وجدّ لکی ینجزوا هذا الحصن الدفاعی قبل وصول جیش الأعداء، وفجأةً ظهرت صخرة کبیرة بیضاء صلدة وسط الخندق عجز المسلمون عن کسرها أو تحریکها، فجاء «سلمان» إلى رسول الله (صلى الله علیه وآله) یعرض علیه الأمر، فنزل رسول الله (صلى الله علیه وآله) إلى الخندق وتناول المعوَل من سلمان وأنزل ضربة شدیدة بالصخرة، فانبعث منها الشرر، فصاح النبیّ (صلى الله علیه وآله) مکبّراً تکبیرة الانتصار، فردّد المسلمون التکبیر وراح صوتهم یدوّی فی کلّ مکان، ومرّة اُخرى أنزل رسول الله (صلى الله علیه وآله) مِعوَله على الصخرة، فانبعث الشرر وکسرت قطعة منها، وارتفع صوت تکبیر الانتصار من النبیّوالمسلمین بعده، وللمرّة الثالثة ارتفع مِعوَل النبیّ (صلى الله علیه وآله) ونزل على الصخرة، وللمرّة الثالثة انبعث الشرر من الضربة وأضاء ما حولها، وتحطّمت الصخرة، وارتفع صوت التکبیر بین جنبات الخندق.

فقال سلمان: بأبی أنت واُمّی یا رسول الله، لقد رأیت شیئاً ما رأیت منک قط، فالتفت رسول الله (صلى الله علیه وآله) إلى القوم وقال: رأیتم ما یقول سلمان؟ قالوا: نعم یا رسول الله. قال: ضربت ضربتی الاُولى فبرق الذی رأیتم أضاءت لی منها قصور الحیرة ومدائن کسرى کأنّها أنیاب الکلاب، فأخبرنی جبرئیل أنّ اُمّتی ظاهرة علیها، ثمّ ضربت ضربتی الثانیة فبرق الذی رأیتم أضاءت لی منها قصور الحمر من أرض الروم کأنّها أنیاب الکلاب، وأخبرنی جبرئیل أنّ اُمّتی ظاهرة علیها، ثمّ ضربت ضربتی الثالثة فبرق الذی رأیتم أضاءت لی قصور صنعاء کأنّها أنیاب الکلاب، وأخبرنی جبرئیل أن اُمّتی ظاهرة علیها، فأبشروا، فاستبشر المسلمون وحمدوا الله، أمّا المنافقون فقد عبسوا وقالوا بلهجة المعترض: أمل باطل ووعد مستحیل! هؤلاء یحفرون الخنادق خوفاً على أرواحهم من جیش صغیر یخشون مواجهته، ثمّ یحلمون بفتح أعظم دول العالم، وعندئذ نزلت الآیات المذکورة. (2.


1. تفسیر مجمع البیان، ذیل الآیة مورد البحث; وبحارالانوار، ج 17، ص 169 و170.
2. تفسیر مجمع البیان، ذیل الآیة مورد البحث; وبحارالانوار، ج 17، ص 170 و171.

 

سورة آل عمران / الآیة 26 ـ 27بیده کلّ شیء
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma