سبب النّزول

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
سورة آل عمران / الآیة 23 ـ 25التّفسیر

جاء فی تفسیر «مجمع البیان» عن ابن عبّاس أنّه حدث على عهد رسول الله (صلى الله علیه وآله) أن إرتکب یهودی الزنا مع إمرأة محصنة، على الرغم من أنّ ما جاء فی التوراة یقضی بالرجم على أمثال هؤلاء، فإنّهما لم ینالا عقاباً لأنّهما کانا من الأشراف، واتّفق الیهود على الرجوع إلى رسول الإسلام (صلى الله علیه وآله) لیکون هو الحکم، آملین أن ینالا عقاباً أخف.

غیر أنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله) أیّد العقاب المعیّن لهما، فاعترض بعض کبار الیهود على حکم الرسول (صلى الله علیه وآله) وأنکروا أن یکون فی الیهود مثل هذا العقاب.

فقال رسول الله (صلى الله علیه وآله) «بینی وبینکم التوراة» فوافقوا، واستدعوا «ابن صوریا» أحد علمائهم من فدک إلى المدینة، وعند وصوله عرفه النبیّ (صلى الله علیه وآله) وسأله: أأنت ابن صوریا؟ قال: نعم. فقال: أأنت أعلم علماء الیهود؟ قال: هکذا یحسبوننی، فأمر رسول الله أن یفتحوا أمامه التوراة حیث ذکر الرجم لیقرأه، ولکنّه لمّا کان مطّلعاً على تفاصیل الحادث قرأ جانباً من التوراة، وعندما وصل إلى عبارة الرجم وضع یده علیها وتخطّاها ولم یقرأها وقرأ ما بعدها، فأدرک «عبدالله بن سلام» ـ الذی کان من علماء الیهود ثمّ أسلم ـ مکر ابن صوریا وقام إلیه ورفع یده عن الآیة وقرأ ما کان قد أخفاه بیده، قائلاً: تقول التوراة: على الیهود، إذا ثبت زنا

المحصن بالمحصنة رجماً، فأمر رسول الله (صلى الله علیه وآله) أن ینفّذ العقاب بحقّهما بموجب شریعتهم، فغضب بعض الیهود، فنزلت هذه الآیة بحقّهم (1) .


1. فی التوراة الموجودة حالیّاً، فی سفر اللاویّین فی الفصل العشرین، الجملة العاشرة نقرأ ما یلی: «إذا زنا أحد بامرأة غیره، أی بامرأة جاره (مثلاً) یجب قتل الزانی والزانیة». على الرغم من أنّ الرجم نفسه لم یرد، فقد ورد العقاب بالموت، وربما یکون التصریح بالرجم قد ورد فی النسخة التی کانت موجودة على عهد رسول الله (صلى الله علیه وآله)، (تفسیر مجمع البیان، ذیل الآیات مورد البحث; وبحارالانوار، ج 9، ص 69.

 

 

سورة آل عمران / الآیة 23 ـ 25التّفسیر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma