المقصود من شهادة الله هنا هو الشهادة العملیة والعقلیة، لا الشهادة اللّفظیة، أی إنّ الله بخلقه عالم المخلوقات الذی یسوده نظام موحّد، وتتشابه قوانینه فی کلّ مکان، وتجری وفق برنامج واحد، لتکوّن «وحدة واحدة» و«نظاماً واحداً»، قد أظهر عملیاً أنّ الخالق والمعبود فی العالم لیس أکثر من واحد، وأنّ کلّ شیء ینطلق من ینبوع واحد، وعلیه فإنّ خلق هذا النظام الواحد شهادة ودلیل على وحدانیّته.
أمّا شهادة الملائکة والعلماء، فهی شهادة لفظیة، فهم بالتعبیر اللفظی الذی یناسبهم یعترفون بهذه الحقیقة، إنّ هذا اللون من التفکیک فی الآیات القرآنیة کثیر فی الآیة (إنّ الله
وملائکته یصلّون على النبیّ ) (1) ، لا شکّ أنّ صلاة الله على النبیّ (صلى الله علیه وآله) غیر صلاة الملائکة علیه، فصلاة الله هی إرسال الرحمة، وصلاة الملائکة هی طلب الرحمة.
بدیهیّ أنّ لشهادة الملائکة والعلماء جانبها العملی أیضاً، ذلک لأنّهم لا یعبدون سواه، ولا یخضعون لمعبود غیره.