هل فی الجنّة لذائذ مادّیة أیضاً؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
التّفسیربحثان

یظنّ بعضهم أنّ اللذائذ المادّیة مقتصرة على الحیاة الدنیا، وأنّ الحیاة الاُخرى خالیة منها، وأنّ جمیع ما جاء فی القرآن عن الجنّات والفواکه والمیاه الجاریة والأزواج الطاهرة إنّما هی کنایة عن مقامات ونِعم معنویة من باب «کلّم الناس على قدر عقولهم». (1)

ولکنّنا ینبغی أن نقول: إنّنا بعد أن قبلنا بالمعاد الجسمانی استناداً إلى الکثیر من آیات القرآن الصریحة، فلابدّ من وجود نِعم تناسب الجسم والروح وبمستوى أرفع وأعلى. وفی هذه الآیة إشارة إلى کلیهما: ما یناسب المعاد الجسمانى، وما یناسب المعاد الروحی.

فی الواقع، إنّ الذین یعتبرون نِعم الآخرة المادّیة کنایة عن نِعم معنویة، إنّما یؤوّلون ظاهر آیات القرآن دون سبب، کما أنّهم ینسون المعاد الجسمانی وما یقتضیه.

ولعلّ جملة (والله بصیر بالعباد ) التی جاءت فی آخر الآیة إشارة إلى هذه الحقیقة، أی أنّه یعلم ما یحتاجه الجسم والروح فی العالم الآخر، وما هی متطلّبات کلّ منهما وهو یضمن إشباع هذه الحاجات على أحسن وجه.

(الذین یقولون ربّنا إنّنا آمنّا ).

فی هذه الآیة والآیة التی بعدها نتعرّف على المتّقین الذین کانوا فی الآیة السابقة مشمولین بِنِعم الله العظیمة فی العالم الآخر، فتعددان ستّ صفات من صفاتهم الممتازة.

1 إنّهم یتوجّهون إلى الله بکلّ جوارحهم، والإیمان یضیء قلوبهم، ولذلک یحسّون بمسؤولیة کبیرة فی کلّ أعمالهم، ویخشون عقاب أعمالهم خشیة شدیدة، فیطلبون مغفرته والنجاة من النار: (فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار ).

 

2.مثابرون صابرون ذوو همّة، ومقاومون عند مواجهتهم الحوادث فی مسیرة إطاعتهم لله وتجنّبهم المعاصی، وعند ابتلائهم بالشدائد الفردیة والاجتماعیة (الصابرین ).

3.صادقون ومستقیمون، وما یعتقدون به فی الباطن یعملون به فی الظاهر، ویتجنّبون النفاق والکذب والخیانة والتلوّث (والصادقین ).

4.فی طریق العبودیة لله خاضعون ومتواضعون ومواظبون على ذلک (والقانتین ) (2. .

5.لاینفقون من أموالهم فحسب، بل ینفقون من جمیع ما لدیهم من النِعم المادّیة والمعنویة فی سبیل الله، فیعالجون بذلک أدواء المجتمع (والمنفقین ).

6.فی أواخر اللیل وعند السحر، أی عندما یسود الهدوء والصفاء وحین یغطّ الغافلون فی نوم عمیق وتهدأ ضوضاء العالم المادّی، یقوم ذوو القلوب الحیّة الیقظة، ویذکرون الله ویطلبون المغفرة منه وهم ذائبون فی نور الله وجلاله، وتلهج کلّ ذرّة من وجودهم بتوحیده سبحانه (والمستغفرین بالأسحار ).


1. أصول الکافی، ج 1، ص 23.
2. «قانتین» من مادة «قنوت» بمعنى الخضوع أمام الله وأیضاً بمعنى المداومة على الطاعة والعبودیة. 

 

التّفسیربحثان
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma