هذا التعبیر القرآنی ورد فی موضعین. هذا أحدهما هنا والآخر فی سورة النساء، إذ یقول: (لکن الراسخون فی العلم منهم والمؤمنون یؤمنون بما اُنزل إلیک وما اُنزل من قبلِک ) (1) .
وبحسب المعنى اللغوی لهذه الکلمة، فإنّها تعنی الذین لهم قدم ثابتة فی العلم والمعرفة.
طبیعی أن یکون معنى الکلمة واسعاً یضمّ جمیع العلماء والمفکّرین، إلاَّ أنّ بین هؤلاء أفراداً متمیّزین لهم مکانتهم الخاصّة، ویأتون على رأس مصادیق الراسخین فی العلم وتنصرف إلیهم الأذهان عند استعمال هذه الکلمة قبل غیرهم.
وهذا هو الذی تقول به بعض الأحادیث التی تفسّر الراسخین فی العلم بأنّهم النبیّ (صلى الله علیه وآله)وأئمّة الهُدى (علیهم السلام)، فقد سبق أن قلنا إنّ لکلمات القرآن ومفاهیمه معانی واسعة، ومن مصادیقها البارزة الشخصیّات النموذجیة السامیة التی تُذکر أحیاناً وحدها فی تفسیر تلک الکلمات والمفاهیم.
عن برید بن معاویة قال: قلت لأبی جعفر «الباقر» (علیه السلام): قول الله (وما یعلم تأویله إلاَّ الله والراسخون فی العلم ) قال: «یعنی تأویل القرآن کلّه، إلاَّ الله والراسخون فی العلم، فرسول الله أفضل الراسخین، وقد علّمه جمیع ما أنزل علیه من التنزیل والتأویل، وما کان الله منزلاً علیه شیئاً لم یعلّمه تأویله وأوصیاؤه من بعده یعلمونه کلّه» (2) .
وهناک أحادیث کثیرة اُخرى فی اُصول الکافی (3) وسائر کتب الحدیث بهذا الشأن، جمعها صاحبا تفسیر «نور الثقلین» وتفسیر «البرهان» فی ذیل هذه الآیة. وکما قلنا فإنّ تفسیر الراسخین بالعلم بأنّهم النبیّ (صلى الله علیه وآله) وأئمّة الهُدى لایتعارض مع المفهوم الواسع الذی یشمله هذا التعبیر، فقد نقل عن ابن عبّاس أنّه قال «أنا أیضاً من الراسخین فی العلم» (4) إلاَّ أنّ کلّ امریء یتعرّف على أسرار تأویل آیات القرآن بقدر سعته العلمیة، فالذین یصدرون فی علمهم عن علم الله اللاّمتناهی لا شکّ أعلم بأسرار تأویل القرآن، والآخرون یعلمون جزءاً من تلک الأسرار.