المحکم والمتشابه فی القرآن

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
سبب النّزولبحوث

تقدّم فی الآیات السابقة الحدیث عن نزول القرآن بعنوان أحد الدلائل الواضحة والمعجزات البیّنة لنبوّة الرسول (صلى الله علیه وآله)، ففی هذه الآیة تذکر أحد مختصّات القرآن وکیفیّة بیان هذا الکتاب السماوی العظیم للمواضیع والمطالب فیقول فی البدایة: (هو الذی أنزل علیک الکتاب منه آیات محکمات ).

أی آیات صریحة وواضحة والتی تعتبر الأساس والأصل لهذا الکتاب السماوی (هنّ اُمّ الکتاب )، ثمّ إنّ هناک آیات اُخرى غامضة بسبب علوّ مفاهیمها وعمق معارفها أو لجهات اُخرى (وأُخر متشابهات ).

هذه الآیات المتشابهة إنّما ذکرت لاختبار العلماء الحقیقیّین وتمیزهم عن الأشخاص المعاندین اللجوجین الذین یطلبون الفتنة، فلذلک تضیف الآیة: (فأمّا الّذین فی قلوبهم زیغٌ فیتّبعون ما تشابه منه إبتغاء الفتنة وإبتغاء تأویله ) فیفسّرون هذه الآیات المتشابه وفقاً لأهواءهم کیما یضلّوا الناس ویسبّهوا علیهم (فأمّا الذین فی قلوبهم زیغ (1) فیتّبعون ما تشـابه منه إبتغاء الفتنة وإبتغاء تأویله وما یعلم تأویله إلاّ الله والراسخون فی العلم ).

ثمّ تضیف الآیة: أنّ هؤلاء أی الراسخون فی العلم بسبب درکهم الصحیح لمعنى المحکمات والمتشابهات (یقولون آمنّا به کلٌّ من عند ربّنا ) أجل (وما یذّکّر إلاّ أولوا الألباب ).

1. «زیغ» فی الأصل بمعنى الانحراف عن الخط المستقیم والتمایل إلى جهة، والزیغ فی القلب بمعنى الانحراف العقائدی عن صراط المستقیم.

 

 

سبب النّزولبحوث
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma