بحثان

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
تدوین الأوراق التجاریة سورة البقرة / الآیة 283

إنّ الأحکام الدقیقة المذکورة فی هذه الآیة لتنظیم الأسناد والمعاملات وذکر الجزئیّات أیضاً فی جمیع المراحل فی أطول آیة من القرآن الکریم یبیّن الاهتمام الکبیر الذی یلیه القرآن الکریم بالنسبة للاُمور الاقتصادیة بین المسلمین وتنظیمها، وخاصّةً مع الإلتفات إلى أنّ هذا الکتاب قد نزل فی مجتمع متخلّف إلى درجة أنّ القراءة والکتابة کانتا سلعة نادرة جدّاً، وحتى أنّ النبیّ (صلى الله علیه وآله) وهو صاحب القرآن لم یکن قد درس شیئاً ولم یذهب إلى مدرسة أو مکتب، وهذا بنفسه دلیل على عظمة القرآن من جهة، وأهمیّة النظام الاقتصادی للمسلمین من جهة اُخرى.

یقول (علی بن إبراهیم) فی تفسیره المعروف: جاء فی الخبر أنّ فی سورة البقرة خمسمائة حکم إسلامی وفی هذه الآیة ورد خمسة عشر حکم (1) .

وکما رأینا أنّ عدد أحکام هذه الآیة یصل إلى تسعة عشر حکماً، بل أنّنا إذا أخذنا بنظر الاعتبار الأحکام الضمنیّة لها فسیکون عدد الأحکام أکثر إلى حدٍّ أنّ الفاضل المقداد استفاد منها فی کتابه (کنز العرفان) واحداً وعشرین حکماً بالإضافة إلى الفروع المتعدّدة الاُخرى، فعلى هذا یکون قوله بأنّ عدد أحکام هذه الآیة خمسة عشر حکماً إنّما هو بسبب إدغام بعض أحکام هذه الآیة بالبعض الآخر.

إنّ جملة (واتقوا الله ) وجملة (ویعلّمکم الله ) رغم أنّهما ذکرتا فی الآیة بصورة مستقلّة وقد عطفت إحداهما على الاُخرى، ولکنّ إقترانهما معاً إشارة إلى الإرتباط الوثیق بینهما، ومفهوم ذلک هو أنّ التقوى والورع وخشیة الله لها أثر عمیق فی معرفة الإنسان وزیادة علمه وإطّلاعه.

أجل عندما یتطّهر قلب الإنسان من الشوائب بوسیلة التقوى فسیغدوا کالمرآة الصافیة تعکس الحقائق الإلهیّة، وهذا المعنى لا شکّ فیه ولا إشکال من جانبه المنطقی، لأنّ الصفات الخبیثة والأعمال الذمیمة تشکّل حجباً على فکر الإنسان ولا تدعه یرى وجه الحقیقة کما هی علیه، وعندما یقوم الإنسان بإزاحة هذه الحجب بوسیلة التقوى فإنّ وجه الحقّ سیظهر ویتجلّى.

ولکنّ بعض الصوفیّین الجهلاء أساءوا الاستفادة من هذا المعنى وجعلوه دلیلاً على ترک تحصیل العلوم الرسمیّة فی حین أنّ هذا الکلام یخالف الکثیر من آیات القرآن والروایات الإسلامیة الشریفة.

والحقّ أنّ بعض العلوم یجب إکتسابها عن طریق العلم والتعلّم بالشکل السائد والمتعارف، وقسمٌ آخر من العلوم الإلهیّة لا تتحصّل للإنسان إلاّ بوسیلة تزکیة القلب وتصفیة الباطن بماء المعرفة والتقوى، وهذا هو النور الذی ورد فی الروایات أنّ الله یقذفه فی قلب من یلیق بهذه الکرامة «العلم نورٌ یقذفه الله فی قلب من یشاء».


1. تفسیر القمی، ج 1، ص 94.

 

تدوین الأوراق التجاریة سورة البقرة / الآیة 283
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma