ورد فی أحادیث کثیرة أنّ هذه الآیة الشریفة نزلت فی علیٍّ (علیه السلام) لأنّه کان لدیه أربعة دراهم فأنفق منها درهماً فی اللیل وآخر فی النهار وثالث علانیّة ورابع (1) خفیةً، فنزلت هذه الآیة، ولکن من الواضح أنّ نزول الآیة فی مورد خاصّ لا یحدّد مفهوم تلک الآیة ولا ینفی شمولیّة الحکم لغیره من الموارد.
1. تفسیر نورالثّقلین، ج 1، ص 290 و291 . ورد مضمون هذا الحدیث فی کتب تفسیر أهل السنّة أیضاً، وینقله صاحب الدرّالمنثور عن ابن عساکر والطبرانی وأبی حاتم وابن جریر وغیرهم. ویرى البعض أنّ علماء الشیعة بالاتفاق وأکثر علماء السنّة ذهبوا إلى أنّ هذه الآیة نزلت فی علی بن أبی طالب (علیه السلام) وفی علماء السنّة، الواحدی، الثعلبی، الخوارزمی، السدّی، الکلبی، الزمخشری، الطافی، القشیری، المارودی، ابن المغازلی، ابن أبی الحدید، وغیرهم، وراجع تفسیر البرهان.