الإنفاق على غیر المسلمین

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
سبب النّزول1ـ الشمولیة فی نعم اللّه وآلاءه

تحدّثت الآیات السابقة عن مسألة الإنفاق فی سبیل الله بشکل عام، ولکن فی هذه الآیة الحدیث عن جواز الإنفاق على غیر المسلمین، بمعنى أنّه لا ینبغی ترک الإنفاق على المساکین والمحتاجین من غیر المسلمین حتى تشتدّ بهم الأزمة والحاجة فیعتنقوا الإسلام بسبب ذلک.

 

تقول الآیة (لیس علیک هداهم ) فلا یصحّ أن تجبرهم على الإیمان، وترک الإنفاق علیهم نوعٌ من الإجبار على دخولهم إلى الإسلام، وهذا الاُسلوب مرفوض، ورغم أنّ المخاطب فی هذه الآیة الشریفة هو النّبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) إلاّ أنّه فی الواقع یستوعب کلّ المسلمین.

ثمّ تضیف الآیة (ولکنّ الله یهدی من یشاء ) ومن تکون له اللّیاقة للهدایة.

فبعد هذا التذکّر تستمر الآیة فی بحث فوائد الإنفاق فی سبیل الله فتقول: (وما تنفقوا من خیر فلأنفسکم وما تنفقون إلاّ إبتغاء وجه الله ).

هذا فی صورة ما إذا قلنا أنّ جملة (وما تنفقون ) قد أخذت هنا بمعنى النهی،فیکون معناها أنّ إنفاقکم لا ینفعکم شیئاً إلاّ إذا کان فی سبیل الله تعالى.

ویحتمل أیضاً أن تکون هذه الجملة خبریّة، أی أنکم أیّها المسلمون لا تنفقون شیئاً إلاّ فی سبیل الله تعالى وکسب رضاه.

وفی آخر عبارة من هذه الآیة الکریمة نلاحظ تأکیداً أکثر على مقدار الإنفاق وکیفیّته حیث تقول الآیة: (وما تنفقوا من خیر یوفّ إلیکم وأنتم لا تظلمون ).

یعنی أنّکم لا ینبغی أن تتصوروا أنّ إنفاقکم سیعود علیکم بربح قلیل، بل إنّ جمیع ما أنفقتم وتنفقون سیعود إلیکم کاملاً، وذلک فی الیوم الذی تحتاجون إلیه بشدّة، فعلى هذا لا تتردّدوا فی الإنفاق أبداً.

ویستفاد من ظاهر هذه الجملة أنّ نفس المال المنفق سیعود على صاحبه (لاثوابه) فیمکن أن تکون الآیة دلیلاً على تجسّم الأعمال الذی سیأتی بحثه مفصّلاً فی الآیات اللاحقة (1) .


1. سوف تأتی هذه المسألة مفصلاً فی ذیل الآیة 30 من سورة آل عمران.

 

سبب النّزول1ـ الشمولیة فی نعم اللّه وآلاءه
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma