دوافع الإنفاق ونتائجه

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
سورة البقرة / الآیة 264 ـ 265 مثال رائع آخر

فی هاتین الآیتین نهی للمؤمنین عن المنّ والأذى عند إنفاقهم فی سبیل الله، لأنّ ذلک یحبط أعمالهم، ثمّ یضرب القرآن مثلاً للإنفاق المقترن بالمنّ والأذى، ومثلاً آخر للإنفاق المنطلق من الإخلاص والعواطف الإنسانیة. (یا أیّها الّذین آمنوا لاتبطلوا صدقاتکم بالمنّ والأذى کالّذی نیفق ماله رآء النّاس ولایؤمن باللّه والیوم الآخر ).

یقول تعالى فی المثال الأوّل: (فمثله کمثل صفوان علیه تراب فأصابه وابل فترکه صلدا لایقدرون على شىء ممّا کسبوا ).

تصوّر قطعة حجر صلد تغطّیه طبقه خفیفة من التراب، وقد وضعت فی هذا التراب بذور سلیمة، ثمّ عرّض الجمیع للهواء الطلق وأشعة الشمس، فإذا سقط المطر المبارک على هذا التراب لا یفعل شیئاً سوى اکتساح التراب والبذور وبعثرتها، لیظهر سطح الحجر بخشونته وصلابته التی لا تنفذ فیها الجذور، وهذا لیس لأنّ أشعة الشمس والهواء الطلق والمطر کان لها تأثیر سیء، بل لأنّ البذر لم یزرع فی المکان المناسب، ظاهر حسن وباطن

خشن لا یسمح بالنفوذ إلیه، قشرة خارجیة من التربة لا تعین على نموّ النبات الذی یتطلّب الوصول إلى الأعماق لتتغذّى الجذور.

ویشبّه القرآن الإنفاق الذی یصاحبه الریاء والمنّة والأذى بتلک الطبقة الخفیفة من التربة التی تغطّی الصخرة الصلدة والتی لا نفع فیها، بل أنّها بمظهرها تخدع الزارع وتذهب بأتعابه أدراج الریاح، هذا هو المثل الذی ضربه القرآن فی الآیة الاُولى للإنفاق المرائی الذی یتبعه المنّ والأذى (1) .

وفی نهایة الآیة یقول تعالى: (والله لا یهدی القوم الکافرین ) وهو إشارة إلى أنّ الله تعالى سوف یسلبهم التوفیق والهدایة، لأنّهم أقدموا على الریاء والمنّةوالأذى بأقدامهم، واختاروا طریق الکفر باختیارهم، ومثل هذا الشخص لایلیق بالهدایة، وبذلک وضع القرآن الکریم الإنفاق مع الریاء والمنّة والأذى فی عرض واحد.


1. «صفوان» جمع، مفرده «صفوانة»، وتعنی الصخرة الصافیة و «الوابل» هو المطر الشدید الکبیر و «الصلد» بمعنى الحجر الأملس. و «ضعفین» تثنیة الضعف ولکنه لا یعنی أربع مرّات بل مرّتین مثل زوجین التی تعنی طرفین، (تأمّل بدقّة).

 

سورة البقرة / الآیة 264 ـ 265 مثال رائع آخر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma