1ـ هل هذه الحادثة التاریخیّة حقیقیّة، أم مجرّد تمثیل؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
بحوث2ـ درسٌ للعبرة

هذه الحکایة التی ذکرناها، أهی حدث تاریخی واقعی أشار إلیه القرآن إشارة عابرة، ثمّ شرحته الروایات والأحادیث، أم أنّها اُقصوصة لتجسید الحقائق العقلیة وبیانها بلغة حسّیة؟

لمّا کان لهذه الحکایة جوانب غیر عادیة بحیث صعب هضمها على بعض المفسّرین، فإنّهم أنکروا کونها حقیقة واقعة، وقالوا إنّ ما جاء فی الآیة إنّما هو من باب ضرب المثل بقوم یضعفون عن الجهاد ضدّ العدوّ فیُهزمون ثمّ یعتبرون بما جرى فیستیقظون ویستأنفون الجهاد ومحاربة العدوّ وینتصرون.

وبموجب هذا التفسیر یکون معنى «موتوا» الهزیمة فی الحرب بسبب الضعف والتهاون. و«أحیاهم» إشارة إلى الوعی والیقظة ومن ثمّ النصر.

هذا التفسیر یرى أنّ الروایات التی تعتبر هذه الحادثة واقعة تاریخیة روایات مجعولة وإسرائیلیة.

وعلى الرغم من أن مسألة «الهزیمة» بعد التهاون و«الانتصار» بعد الیقظة مسألة هامّة ورائعة، ولکن لا یمکن إنکار کون ظاهر الآیة یدلّ على بیان حادثة تاریخیة بعینها، ولیست تمثیلاً.

إنّ الآیة تتحدّث عن قوم من الماضین ماتوا على أثر هروبهم من حدث مروّع ثمّ أحیاهم الله. فإذا کانت غرابة الحادثة وبعدها عن المألوف هو السبب فی تأویلها ذاک التأویل، فهذا إذاً ما ینبغی أن نفعله بشأن جمیع معاجز الأنبیاء.

ولو أنّ أمثال هذه التأویلات والتوجیهات وجدت طریقها إلى القرآن لأمکن إنکار معاجز الأنبیاء، فضلاً عن إنکار معظم قصص القرآن التاریخیة واعتبارها من قبیل القصص الرمزی التمثیلی، کأن نعتبر قصّة هابیل وقابیل قصّة موضوعة لتمثّل الصراع بین العدالة وطلب الحقّ من جهة، والقسوة والظلم من جهة اُخرى، وبهذا تفقد قصص القرآن قیمتها التاریخیة.

وفضلاً عن ذلک فإننا لا نستطیع أن نتجاهل الروایات الواردة فی تفسیر هذه الآیة، لأنّ بعضها قد ورد فی الکتب الموثوق بها ولا یمکن أن تکون من الإسرائیلات المجعولة.

 

بحوث2ـ درسٌ للعبرة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma