1 ـ لزوم تعدّد مجالس الطّلاق

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 2
إمّا الحیاة الزوجیّة أو الطّلاق بالمعروف 2 ـ شیخ الأزهر یأخذ برأی الشیعة

یُستفاد من جملة (الطّلاق مرّتان ) أنّ تعدّد الطّلاق لایصحّ أن یکون فی مجلس واحد، بل یجب أن یقع الطّلاق فی مجالس متعدّدة، وخاصّةً إذا عرفنا بأنّ الغایة هو إعطاء فرصة أکثر للرّجوع واحتمال عودة المودّة بعد النّزاع الأوّل.

فإن لم یتحقق الصلح فی المرحلة الاُولى فسیتحقّق فی الثانیة ولکنّ وقوع عدّة طلقات مرّة واحدة یوصد هذا الباب کلیّاً وینفصل الزّوجان بعد ذلک نهائیّاً فلا أثر لتعدّد الطّلاق عملاً.

وهذا الحکم المذکور آنفاً مقبول لدى فقهاء الشیعة، ولکن هناک اختلاف بین أهل السّنة بالرّغم من أنّ أکثرهم یرى جواز تعدّد الطّلاق فی مجلس واحد.

أمّا کاتب تفسیر المنار فینقل عن مسند أحمد بن حنبل وصحیح مسلم أنّ حکم ثلاث طلقات فی مجلس واحد لا یُحسب إلاّ طلاق واحد، وهذا ما کانت السّنة جاریة علیه منذ حیاة رسول الله (صلى الله علیه وآله) وحتى سنتین من خلافة عمر حیث یتّفق على ذلک جمیع الصّحابة، ولکنّ الخلیفة الثانی بعد ذلک حکم بأنّ الطّلاق ثلاثاً فی مجلس واحد صحیح ویقع ثلاثاً. (1)


1. تفسیر المنار، ذیل الآیة مورد البحث; وصحیح مسلم، ج 4، ص 183 و184.

 

إمّا الحیاة الزوجیّة أو الطّلاق بالمعروف 2 ـ شیخ الأزهر یأخذ برأی الشیعة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma