طریق الفرار من الکذب (التوریة)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأخلاق فی القرآن 3
إستثناءات الکذبتنویه

التوریة (على وزن توصیة) تقال للکلام الذی یثیر فی نفس المستمع معنىً آخر غیر ما یقصده القائل، أو بتعبیر آخر: الکلام الذی یحتمل وجهین، ویتعلق به الأشخاص الذین یجدون فی أنفسهم حرجاً من الکذب، فمن جهة لا یرتکبون ذنب الکذب، ومن جهة اُخرى لا یخبرون السامع بسرهم.

والأمثلة التالیة توضّح هذا المعنى بصورة کاملة:

1 ـ إذا سأل الإنسان: هل إرتکبت المعصیة الفلانیة، فیقول فی مقام الجواب: استغفر الله، (فالمستمع یفهم من هذه العبارة النفی فی حین أنّ مراد المتکلّم هو الاستغفار من إرتکابه لذلک العمل).

2 ـ وقد یسأل شخص من آخر: هل أنّ فلاناً قد استغابنی وتکلّم عنّی بسوء أمامک؟ فیجیب: وهل أنّ هذا ممکن ومعقول (فالمستمع یفهم من هذا الکلام النفی فی حین أنّ مقصود المتکلّم هو الاستفهام لا غیر).

3 ـ إذا جاء شخص إلى باب دار شخص آخر وقال: هل أنّ فلاناً موجود فی البیت؟ فیقول الآخر فی مقام الجواب مشیراً إلى مکان معیّن: کلا لیس هنا (فالمستمع یتصوّر أنّه غیر موجود فی البیت فی حین أنّ مراد القائل أنّه غیر موجود فی ذلک المکان بالخصوص).

4 ـ وقد سئل من أحد العلماء عن الخلیفة الحق بعد رسول الله(صلى الله علیه وآله) من هو؟ ولم یکن ذلک العالم فی حالة تسمح له بالجواب بصورة صحیحة وشفافة فقال فی جوابه: (من بنته فی بیته).

فتصوّر المستمع أنّ المراد هو أبا بکر الذی کانت إبنته عائشة فی بیت رسول الله(صلى الله علیه وآله)فی حین أنّ مراد القائل هو أنّه إبنته أی إبنة رسول الله(صلى الله علیه وآله) فاطمة فی بیته، أی بیت علی بن أبی طالب(علیه السلام).

5 ـ ونقرأ فی قصة محادثة سعید بن جبیر مع الحجّاج عندما سأله الحجاج عدّة أسئلة کذریعة لقتله فکان ممّا سأله: کیف تجدنی فی نظرک؟ فقال: أنت عادل (والعادل فی نظر العرب ترد فی معنیین) أحدهما بمعنى العدالة والآخر بمعنى العادل عن الحق، أی الکافر أو الذی یرى عدیلاً أو شریکاً لله تعالى کما ورد ذلک فی القرآن الکریم: (ثُمَّ الَّذِینَ کَفَرُوا بِرَبِّهِمْ یَعْدِلُونَ)(1).

أی یجعلون له عدیلاً وشریکاً.

وممّا تقدّم آنفاً یتّضح أنّ التوریة لیست من الکذب، لأنّ القائل لیس فی نیّته سوى

الصدق وإرادة الجانب الصادق من کلماته، رغم أنّ المستمع یتصوّر المعنى الآخر من ذلک الکلام، ومن الواضح أنّ اشتباه المستمع فی فهم معنى کلام القائل لا ربط له بالقائل نفسه.

وهنا یتّضح أیضاً أنّه فی الموارد التی یجد الإنسان ضرورة للاستفادة من الکذب إذا یمکن من التوریة وجب علیه استخدامها للتخلّص من الوقوع فی الکذب، وعلى هذا الأساس فإنّ الکذب لا یکون مباحاً فی موقع الضرورة إلاّ فیما لو کانت أبواب التوریة موصدة أیضاً، والاصطلاح العلمی أنّه لا تکون لدیه مندوحة.

ومن هنا یتّضح أیضاً خطأ ما ذهب إلیه الغزالی من عدّه التوریة من مصادیق الکذب، ولکنّه قال بأنّ قبحها وفسادها أدقّ من مصادیق الکذب الاُخرى، إلاّ أن یکون مراده من التوریة أمر آخر بحیث تعدّ من مصادیق الکذب واقعاً.

وعلى أیّة حال فإنّ قبح الکذب وفساده إلى درجة کبیرة بحیث أنّ الإنسان لابدّ له من إجتنابه بالمقدار الممکن حتّى لو تمکّن إجتنابه عن طریق التوریة.

ونلاحظ فی کلمات الأنبیاء الواردة فی القرآن الکریم والروایات الشریفة أنّهم قد یتخلّصون من الکذب بالتوریة فی بعض الحالات من قبیل ما نراه من محاججة إبراهیم(علیه السلام)لقومه من عَبَّدْة الأوثان عندما سألوه عن الشخص الذی إرتکب عملیة تحطیم الأوثان والأصنام فقال فی مقام الجواب: (بَلْ فَعَلَهُ کَبِیرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ کَانُوا یَنطِقُونَ)(2).

فرغم أنّ السامع لهذا الکلام یمکن أن یفهم منه أنّ إبراهیم(علیه السلام) نسب تحطیم الأصنام إلى کبیرهم أی الصنم الکبیر ولکنّ جملة (إن کانوا ینطقون) جاءت بعنوان شرط للمراد من الکلام، أی أنّهم لو کانوا ینطقون فإنّ هذا الفعل من فعل کبیرهم.

وکذلک جملة (إِنَّکُمْ لَسَارِقُونَ) التّی قالها عمال یوسف لأخوته، فمع ملاحظة الآیات السابقة قد ینعکس إلى الذهن أنّ هؤلاء الأخوة هم الذین سرقوا مکیال الملک فی حین أنّ مرادهم هو سرقة الأخوة لیوسف من أبیهم فی کنعان.

وخلاصة الکلام أنّ التوریة والتکلّم بکلام یحتمل وجهین لیس من مصادیق الکذب اطلاقاً رغم أنّ السامع قد یفهم منه شیء آخر غیر ما یقصده المتکلّم وغیر ما یتطابق مع الواقع، ویکون مراد المتکلم صحیحاً ومتطابقاً للواقع، وأمّا من یرى فی معیار الصدق والکذب هو ظاهر الکلام لا المراد والمقصود القلبی للمتکلم فیمکن أن یعتبر التوریة نوع من الکذب الخفیف فی حین أنّها لیست کذلک، فمعیار الصدق والکذب هو المراد الجدّی للمتکلم الذی یتطابق مع محتوى ومضمون العبارة.

مثلا قد یسأل شخص من آخر: هل أنّ هذا اللباس قد أهداه لک الشخص الفلانی؟ فی حین أنّ المخاطب قد لا یکون راغباً فی نفی هذا المطلب بصراحة فیقول فی جوابه من موقع التوریة: أطال الله عمره، فیحسب السامع من هذا الکلام أنّ المتکلم قد أجاب بالإیجاب فی حین أنّ المتکلم لم یکن یقصد ذلک بل دعا إلى ذلک الشخص فقط.

 

 

 


1. سورة الأنعام، الآیة 1.
2. سورة الأنبیاء، الآیة 63.

 

إستثناءات الکذبتنویه
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma