قال الإمام علی الرضا(علیه السلام):
إِنَّ اللهَ لَمْ یَجْعَلْ القُرآنَ لِزَمـان دُونَ زَمـان وَلِنَاس دُونَ نـاس فَهُوَ کُلِّ زَمـان جَدِید وَعِنْدَ کُلِّ قَوم غَضٌّ إِلى یَومِ القِیـامَةِ(1)
جاء الحدیت کجواب لمن سأل الإمام(علیه السلام): ما بال القرآن لا تبلیه التلاوة؟ فأشار الإمام(علیه السلام) إلى حقیقة عمیقة المعنى وهی أنّ القرآن لیس ولید عالم المادة والأفکار البشریة المتغیرة العابرة التی یبلیها الزمان ویتراکم علیها غبار النسیان، بل یستند إلى العلم الإلهی والوجود الأزلی والأبدی، وکلامه کذاته خالد، ولذلک فهو یزداد غضاضة وحداثة کلما تلی، والحق أنّ هذه إحدى علامات إعجاز القرآن وعظمته.
1. سفینة البحار، ج 7، ص 249.