ما هو الفرق بین هذه الثلاثة مع اشتراک جمیعها فی رکنی الیقین والشکّ؟
فنقول: لا إشکال فی عدم اجتماع الیقین والشکّ لشخص واحد بالنسبة إلى شیء واحد وفی زمان واحد، فإذا علمنا یوم الجمعة بعدالة زید فی یوم الخمیس لا یمکن أن نشکّ یوم الجمعة أیضاً فی عدالته فی ذلک الیوم بعینه بل لابدّ من تغایر الیقین والشکّ إمّا فی نفس المتعلّق أو فی زمان المتعلّق (بالفتح) أو فی زمان المتعلّق (بالکسر).
فإذا کان الیقین والشکّ متّحدین فی الزمان (أی لا یکون تغایر فی زمان المتعلّق بالکسر) وکان متعلّقهما أیضاً واحداً فی الزمان (أی لا یکون تغایر فی زمان المتعلّق بالفتح) ولکن کان متعلّق الیقین وجود المقتضی، ومتعلّق الشکّ وجود المانع (أی کان التغایر فی نفس المتعلّق بالفتح) فهذا هو مورد قاعدة المقتضی والمانع.
وإذا کان المتعلّق (بالفتح) واحداً، وکان زمان المتعلَّق (بالفتح) أیضاً واحداً، ولکن کان زمان الیقین متغایراً مع زمان الشکّ فهذا مورد قاعدة الیقین، ویسمّى بالشکّ الساری لسریان الشکّ إلى نفس متعلّق الیقین، کما إذا علمنا یوم الخمیس بعدالة زید یوم الأربعاء، وشککنا یوم الجمعة فی عدالته یوم الأربعاء بعینه.
وإذا کان زمان الیقین والشکّ متّحداً، وکان متعلّقهما أیضاً أمراً واحداً، ولکن کان التغایر فی زمان المتعلّق بالفتح، فهذا هو مورد قاعدة الاستصحاب، ویسمّى الشکّ حینئذ بالشکّ الطارىء (فی مقابل الشکّ الساری) کما إذا علمنا یوم الخمیس بعدالة زید، ثمّ شککنا فی عدالته یوم الجمعة.
فالمیزان فی الاستصحاب هو التمایز والتغایر فی زمان متعلّق الیقین والشکّ، وفی قاعدة الیقین هو التمایز فی زمان نفس الیقین والشکّ، وفی قاعدة المقتضی والمانع فی نفس متعلّق الیقین والشکّ.